ابدأ المشروع

الإجراءات القانونية لتأسيس المشاريع التجارية في دولة قطر

ابدأ المشروع

الإجراءات القانونية لتأسيس المشاريع التجارية في دولة قطر

في البداية، فإن أكثر أنواع الشركات الناشئة التي تم تأسيسها في قطر هي (شركة ذات مسؤولية محدودة) ذ.م.م، وتحتاج لثلاثة أمور قبل البدء بمزاولة النشاط التجاري إلى المستندات التالية:

  1. السجل التجاري
  2. الرخصة التجارية
  3. بطاقة الكمبيوتر (المعروفة أيضًا باسم قيد المنشأة) ، والتي تتيح لك استصدار تصاريح الإقامة للموظفين.

 

  • السجل التجاري  هو أول المستندات التي يجب انجازها، ويتم إصداره من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة، وعملية إصداره عملية سريعة وسهلة نسبياً. ولتقديم طلب لإصدار السجل التجاري تحتاج إلى:

(أ) الاسم التجاري: ويجب أن يكون باللغة العربية، وإلا ستضطر لدفع 1000 ريال قطري إضافية.

(ب) عقد التأسيس:  ويتم فيه كتابة عقد التأسيس مع إدراج كافة المساهمين ونسبة ملكية كل منهم. ومن الأفضل استخدام العقد الحكومي النموذجي، مع التعديل عليه حسب الحاجة، لأن عقود التأسيس التي تصاغ من قبل المحاميين قد تستغرق وقتًا أطول للموافقة عليها من قبل الوزارة.

(ج) إصدار السجل التجاري: بمجرد الانتهاء من اختيار الاسم التجاري وكتابة عقد التأسيس، يتم تقديم الطلب لإصدار السجل التجاري، ويتم هنا إضافة الأنشطة التجارية للمشروع. ولكل نشاط تجاري رسوم مختلفة، وتتراوح أسعارها من 1،500 ريال قطري إلى 7،000 ريال قطري / سنويًا، كما أن هناك العديد من الأنشطة التجارية التي تحتاج إلى موافقة مسبقة من جهات أخرى. على سبيل المثال ، إذا كان المشروع صيدلية أو عيادة طبية، فستحتاج لموافقة من وزارة الصحة، ولو كان المشروع مدرسة، فستحتاج إلى موافقة من وزارة التربية والتعليم وهكذا، وهناك أيضاً أنشطة تجارية أخرى لا تحتاج إلى موافقات مسبقة كالتجارة الإلكترونية. وتمتد صلاحية السجل التجاري لعام واحد، ويجب تجديدها سنويًا، وهي عملية سهلة يمكن إنجازها عن طريق الإنترنت.

وبمجرد حصولك على السجل التجاري يمكنك:

  • فتح حساب مصرفي للشركة.
  • اصدار الفواتير وقبول المدفوعات من العملاء
  • شراء الأصول وتقيدها باسم الشركة
  • لا يمكنك الحصول على مساحة مكتبية.
  • لا يمكنك توظيف الأشخاص، أو إصداره تصاريح الإقامة.

 

  • الرخصة التجارية للحصول على مكتب لبدء مزاولة النشاط التجاري وإدارة الأعمال والاجتماعات اليومية، ستحتاج إلى رخصة تجارية. ولإصدارها تحتاج إلى ما يلي:

 أولاً: ملأ استمارة الطلب في الموقع الإلكتروني، ومن ثم تقديمها لوزارة التجارة، مع المستندات التالية:

  • نسخة من البطاقة الشخصية للأشخاص المساهمين في المشروع
  • نسخة من السجل التجاري.
  • نسخة من عقد التأسيس.
  • صورة لمبنى مكتبك من الخارج، تظهر فيها اللوحة الزرقاء التي تحتوي على بيانات العنوان (رقم الشارع والمبنى والمنطقة).
  • صورة مكتبك من الداخل، ولافتة تحمل اسم المشروع على باب المكتب، وتقوم وزارة التجارة بإرسال شخص لتفقد المكان، والتأكد من صحة البيانات.
  • شهادة إتمام البناء ونسخة من هوية مالك المبنى
  • عقد الإيجار وصك الملكية وتصريح الدفاع المدني.
  • خطاب تفويض بالإيجار (في حالة التعاقد من الباطن).

 

بعد تقديم المستندات، ستصلك رسالة نصية لتأكيد استلام طلبك وأن ممثلاً من وزارة التجارة سيأتي لتفقد المكتب خلال فترة تمتد من 1 إلى 4 أسابيع، ويتم التواصل معك هاتفياً قبل الزيارة.

 

بعد انتهاء التفتيش ونجاحه، ستتلقى رسالة نصية أخرى من وزارة التجارة تفيد بأن الرخصة التجارية جاهزة للاستلام، تقوم بعدها بدفع رسوم الرخصة التجارية (حوالي 510 ريال قطري مع 10 ريال قطري إضافية كرسوم فحص)، ثم يقوم الموظف بطباعة الرخصة التجارية تسليمها لك.

 

  • قيد المنشأة (بطاقة الكمبيوتر)

المهمة التالية هي استخراج قيد المنشئة والتي يتم اصدارها من قبل إدارة الهجرة والجوازات. وقيد المنشأة هي وثيقة تحدد الأطراف المخولة بالتوقيع باسم الشركة. وفي حال كون الشراكة بين شريك قطري وآخر غير قطري، فيجب إدارج الشريك القطري فيها، أما الشريك غير القطري فإدراجه غير إلزامي. بعد ذلك يجب تصميم ختم رسمي للشركة ليتم استخدامه في جميع الأوراق الرسمية الخاصة بها، ويمكن تصميمه من خلال شركات الطباعة أو المكتبات، كما يجب إرفاق نسخة من السجل التجاري والرخصة التجارية والبطاقات الشخصية للشركاء. ويستغرق استصدار قيد المنشأة يومًا واحدًا ويكلف 200 ريال قطري. ستذهب بعد ذلك إلى إدارة الهجرة والجوازات للتقدم بطلب للحصول على قيد المنشأة وستحتاج إلى:

  • نموذج الطلب والذي يتضمن أسماء الأشخاص المخولين بالتوقيع، ونموذج عن ختم الشركة.
  • نسخة من السجل التجاري.
  • نسخة من الرخصة التجارية.
  • نسخة من البطاقة الشخصية لجميع الشركاء.
  • نسخة من البطاقة الشخصية للأشخاص المسجلين على قيد المنشأة، ويمكن إدراج الموظفين في قيد المنشأة لاحقاً بعد استقدامهم.

 

بعد استصدار قيد المنشأة ستتمكن من:

  • تعيين الموظفين وإستصدار الإقامات
  • إصدار تصاريح الخروج

 

عند تعيين الموظفين، يجب استصدار عقد عمل لكل موظف عن طريق وزارة العمل، ويمكن اصدار العقد باللغة الانجليزية ولكن تبقى النسخة العربية هي المرجع في حالة الخلاف.

يجب أن يحتوي العقد على المعلومات التالية:

  • المسمى الوظيفي والتوصيف الوظيفي
  • البيانات الشخصية ورقم البطاقة الشخصية
  • تاريخ بدء العمل
  • تاريخ انتهاء العمل إن وجد
  • فترة الإشعار
  • فترة الاختبار
  • الراتب
  • أيام الإجازة السنوية
  • البدلا

وعادةً ما تكون مدة عقد العمل محددة أو مفتوجة  ” خمس سنوات ” حتى يرغب أي من الطرفين في إنهاء العقد.

 

 

المراجع

https://www.entrepreneur.com/article/279624

https://www.qatarday.com/blog/blog-info/how-can-small-businesses-secure-business-loans-despite-poor-credit-scores/34070

https://            shieldgeo.com/employment-in-qatar/