أهمية مهارة التقديم للمشاريع الناشئة
هناك الآلاف من الشركات الناشئة التي تسعى بجد من أجل أن يراها المستثمرون والعملاء، و امتلاك القدرة على تقديم المشروع بطريقة مميزة هي الوسيلة الفعالة لذلك، وهي ما قد يصنع الفارق بين نجاح وفشل المشروع. وبغض النظر عن الوقت الذي تم بذله في تطوير فكرة المشروع، فإنه قد يواجه صعوبة كبيرة في التوسع والنجاح ما لم يتم تقديمه وعرضه بشكل جيد، ذلك أن المستثمرين لا يمنحون الثقة لجودة الابتكار وقدرته على التطور والنمو، ما لم يصاحبه عرض تقديمي مناسب وجذاب، يقنعهم بأن المشروع الذي سيصبحون جزءًا منه، سيعود عليهم بمقابل مادي جيد مقابل ما استثمروه فيه من أموال.
ومن الأخطاء الكبيرة التي يرتكبها الكثير من رواد الأعمال في محاولة إقناع المستثمرين هي التقديم باستخدام الطرق التقليدية المملة كشرائح PowerPoint، بدلاً من استخدام القصص الملهمة والبيانات الدقيقة والمقنعة لجذبهم وإلهامهم. ويراهن رواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة على التقديم الجيد للحصول على الاستثمار أو بناء قاعدة العملاء. لأن الجذب الناجح للاستثمارات يتطلب تقديم عرض قوي ومقنع، ينجح باقناع المستثمرين بدعم فكرة المشروع، واختيارها بدلاً عن مئات الأفكار والمشاريع الأخرى التي تسعى أيضًا للحصول على التمويل، لأن الأفكار – حتى ولو كانت مباشرة أو قليلة الإبداع- قد تدفع المستثمرين لاختيارها لمجرد أنه تم تقديمها بشكل جذاب.
ولتقديم عرض ناجح لاقناع للمستثمرين، تحتاج إلى:
- تدرب قبل التقديم
مهارة التقديم ليست مهارة فطرية يمتلكها جميع البشر، ولذا فإن التدرب بشكل مسبق قبل التقديم قد يساعدك بشكل كبير على تحسين أدائك أثناء التقديم، وتصحيح الأخطاء، وإيصال الرسالة بشكل أفضل، وحذف التفاصيل غير المهمة. تدرب كثيرًا بمفردك أو مع فريق العمل حتى تتمكن من تخفيف الضغط أثناء التقديم، لأن المستثمرين يستطيعون بسهولة التمييز بين من يقرأ مما حفظه قبل التقديم مباشرة، ومن هو شغوف بالفكرة التي يقدمها ويعمل عليها، ومن المهم كذلك التحدث بشكل طبيعي وغير متكلف قدر الإمكان، كما لو كنت تشرح فكرة المشروع لصديق أو شخص مقرب.
- اعرف جمهورك
ستساعدك محاولة الحصول على أكبر قدر من المعلومات عن الجمهور على التركيز على رغباتهم ومعالجة مخاوفهم، مما سيحسن فرص النجاح في إقناعهم، لأن المستثمرون يفضلون العمل مع الأشخاص الواثقين الذين يعرفون ما يفعلونه (مع التأكيد على عدم الإفراط في الثقة)، ويمتلكون الروح الإيجابية، ويستطيعون تبديد مخاوف وشكوك المستثمرين بشكل عملي ومنطقي. فكر ببعض الأسئلة التي قد يطرحها الجمهور وقم بالإجابة عنها أثناء التقديم.
- احكي القصة
فكر في طريقة ذكية لجذب المستثمرين إلى عرضك التقديمي من خلال القصة. استخدم تعليقاً مؤثراً أونكتة مضحكة، ولكن ضع في اعتبارك أن رسالتك الأساسية يجب أن تكون واضحة خلال الدقائق الأولى من العرض التقديمي، لأن الجمهور يحتاج إلى فهم نموذج العمل، وفرصة السوق، والمزايا التنافسية للمنتج، والقصة هي ما يجعل العرض التقديمي يرسخ في أذهانهم، وتربطهم عاطفياً بالمنتج. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يشعروا بشغفك للفكرة، ويشعروا بمدى التزامك بنجاحها، والفرق الذي سيحدثه هذا المنتج أو الخدمة في السوق.
- استخدم لغة بسيطة
قد لا يكون المستثمرون ملمين بطبيعة مجال عمل المشروع الناشئ، ولذا فإن التفسيرات البسيطة للمصطلحات والموضوعات المعقدة ستساعدهم على فهم الفكرة بشكل أفضل. والتقديم الواضح لموضوع معقد يظهر أن لديك فهمًا قويًا لفكرة المشروع، وقدرة على إيصالها بشكل فعال. والأفضل تقسيم المعلومات إلى أجزاء صغيرة لتصبح أسهل للفهم، مع التدرج في الشرح خطوة بخطوة. كذلك يجب تجنب المصطلحات والاختصارات الفنية والتقنية المعقدة، وتجنب السرعة في التقديم.
- استخدم الوسائل البصرية
الرسوم البيانية والجداول والرسوم البيانية تكمل العرض التقديمي وتضفي عليه لمسة جمالية، وأحدى الطرق التي يمكن إتباعها في ذلك هي قاعدة 10-20-30، والتي تنص على أنه يجب أن يكون عدد الشرائح 10 شرائح ، وتنتهي من التقديم في أقل من 20 دقيقة، وتستخدم نصًا حجمه أكبر من 30 نقطة. وتأكد من أن العرض بسيط وقابل للفهم.
- افهم الأرقام
ادرس جميع البيانات ذات الصلة بالمشروع وقدمها بأرقام مفصلة ودقيقة، وتجنب الأرقام والحسابات التقديرية، لأن المستثمرون حريصون على معرفة الأرقام الدقيقة لتكاليف بدء التشغيل، والنفقات العامة، والأرباح، ولذا تحتاج إلى إظهار مدى فهمك لمعاني ومدلولات هذه الأرقام، لأن القرار بالاستثمار سيتخذ بناء على ذلك.
- خاتمة قوية
كل قصة عظيمة يجب أن تختم بخاتمة عظيمة، ولذا خطط لشيء مثير أو مؤثر في الخاتمة، ويمكن أن يكون ذلك من خلال تشجيع المستثمرين على تخيل عالم خالٍ من المشكلة التي يحاول المشروع حلها أو مقولة ملهمة لشخصية عظيمة. والهدف من ذلك إظهار مدى التزامك بتحقيق النجاح في المشروع.
في الختام، لا تهمل أبداً تطوير مهاراتك في التقديم، وتذكر أنك ستحتاج إلى بيع فكرة مشروعك في مرحلة ما وخصوصاً في البدايات. والعرض التقديمي المميز سيساعدك بشكل كبير بالظهور بمظهر الشخص الناجح، واقناع رجال الأعمال والمستثمرين بالاستثمار في مشروعك، من خلال تقديمك لقصة مقنعة ودعمها ببيانات دقيقة ومفصلة.
المراجع
https://magazine.startus.cc/7-essential-presentation-skills-for-investor-pitching/