طوِّر المشروع

الذكاء الثقافي

الذكاء الثقافي

طوِّر المشروع

الذكاء الثقافي

الذكاء الثقافي

 

أصبح العالم مكانًا متصلًا بشكل أكبر من أي وقت مضى خلال السنوات الأخيرة، وتحتوي دولة قطر على الآلاف من المقيمين، والذين يشكلون جزءًا حيويًا من الشركات والمؤسسات، ويشكل نجاحهم داخل هذه الشركات والمؤسسات نجاح للمشاريع المحلية وأصحابها. ومع زيادة أهمية التعاون الدولي في نجاح المشاريع، زادت أهمية الذكاء الثقافي كذلك، وبات أمراً ملحاً أكثر من أي وقت مضى. وبالنسبة لرواد المشاريع الناشئة، فالذكاء الثقافي قد يضفي ميزة تنافسية لمشاريعهم.

 

أدى التحول في طبيعة تشغيل وإدارة الأنشطة التجارية إلى زيادة الطلب على الكفاءات والموارد البشرية، لا سيما تلك التي تمتلك المعرفة والموهبة، مما يوفر بيئة عمل ديناميكية لا تختص بمكان واحد. وفي المقابل، فهذا يعني أيضًا أن الفوارق المعرفية من حيث الثقافات والعادات قد تظهر بشكل أكبر، وبدون تعزيز الذكاء الثقافي داخل المؤسسة، فإن معنويات الموظفين وبيئة العمل والعلاقات قد تتأثر بالسلب، مما يؤثر بدوره على جودة العمل.

 

ولا يقتصر الذكاء الثقافي على مجرد الاحساس والوعي الثقافي، بل يمتد ليشمل القدرة على التناغم مع التنوع الثقافي، والعمل بفاعلية من خلاله. ويكون الأفراد الذين يمتلكون مستويات عالية من الذكاء الثقافي أكثر قدرة على تحقيق الأهداف بشكل فعال. كما أنه وفي بعض الأحيان، وفي بيئات العمل المتنوعة ثقافيًا قد يتسلل إلى عقول العاملين أن التجارب والتصورات ووجهات النظر لا يتم النظر إليها بطريقة واحدة، وقد يؤدي هذا إلى حدوث المشاكل في العلاقات بين العاملين مما يؤثر بدوره على القدرة على الانجاز. وبينما تتطلب إدارة الفرق والعلاقات التجارية المتنوعة ثقافيا نفس المهارات لإدارتها بشكل عام، هناك بعض المجالات الخاصة التي قد تحتاج إلى الاهتمام بشكل أكبر.

 

كيف يمكن تعزيز مستوى الذكاء الثقافي في بيئة العمل ؟

يمكن بناء التعاطف بين الزملاء والعملاء من مختلف الخلفيات الثقافية والجنسيات من خلال تطوير السمات الشخصية. هناك طرق مختلفة لتحسين مستوى الذكاء الثقافي في مكان العمل منها:

1- البحث عن القواسم المشتركة : هناك العديد من الثقافات التي تختلف عن ثقافتك، ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك أن البشر يشتركون في بعض السمات الأساسية، مما يسمح لك بإيجاد أرضية مشتركة لفهم الآخرين وإزالة الحواجز في أثناء التواصل معهم. وعندما يُساء فهم أمراً، التمس الاعذار للآخرين حيث أنه في الغالب أن الآخرين لا يبحثون عن العداوت في مكان العمل.

 

2- ابتعد عن القوالب والتصورات النمطية : التصورات النمطية المسبقة أمر شائع بين الناس، ومن الصعب تجنبها، حيث يتم تصنيف الأشخاص بشكل افتراضي، وقد يكون هذا التصنيف غير صحيح إطلاقاً. وتذكر دائماً أن الأشخاص القادمين من ثقافات مختلفة، لديهم ممارساتهم ومعتقداتهم الخاصة التي قد تكون مختلفة عن ممارساتك الخاصة، وغالباً ما ستجد من خلال الخبرة أنهم أثبتوا خطأ في الصور النمطية المنتشرة عنهم. ولذا حاول أن تفهم وتقدر  الأشخاص بذواتهم، بدلاً من تقييمهم من خلال الصور النمطية.

3- تعلم باستمرار – عندما تدير مشروعاً، فإنك تتعلم مهارات جديدة في كل يوم ، مثل إدارة الضغوط والتحفيز الذاتي وتعزيز الذكاء العاطفي. ويجب أن يكون التعرف على الثقافات الأخرى على قائمة الأشياء التي يجب تعلمها كذلك. ويعد الإنترنت مصدرًا للمعلومات في هذا السياق، فلا يوجد شيء لا يمكن اكتشافه عن الثقافات الأخرى، مثل سلوكياتهم وممارساتهم الثقافية. قد تحصل على بعض الحقائق المثيرة للاهتمام التي يمكن أن تكون مفيدة في بناء العلاقات مع الأشخاص من الخلفيات الثقافية المختلفة.

4- الوعي والتقبل – الوعي والتقبل من العوامل الهامة في تطوير الذكاء الثقافي، يتيح لك الوعي أن تصبح أكثر فهماً لممارسات وعادات الناس من الثقافات الأخرى. كما يعزز تقبل ممارساتهم الثقافية القدرة على التعاطف وفهم حقيقة أن الآخرين قد يعبرون أو يفعلون الأمور بشكل مختلف. مما ينعكس بالإيجاب على فريق العمل والشركاء. ومن خلال قبول الثقافات الأخرى سيتعزز مستوى التعاطف لديك، مما سيساعدك على أن اكتساب الذكاء الثقافي.

 

الذكاء الثقافي مهارة مهمة في عالم اليوم. نظرًا لأننا نعمل ونعيش في مجتمع متعدد الثقافات، ولذا فإن تقبل الاختلاف في وجهات النظر، واكتساب المعرفة والمهارات أمر مهم لتحقيق النجاح. كما يجب عليك أن تكون مستعدًا للتواصل والعمل مع أشخاص من خلفيات وأعراق وثقافات مختلفة، فلم يعد اكتساب المعرفة حول الثقافات الأخرى اختياريًا، بل بات من الضروري تعلم وفهم والتعامل مع المواقف المختلفة بكفاءة.

 

 

المراجع

https://www.randstad.com/workforce-insights/talent-management/the-importance-of-cultural-intelligence-within-a-global-organization/

https://www.businessnewsdaily.com/9924-lead-multicultural-international-team.html

https://www.linkedin.com/pulse/cultural-intelligence-its-importance-workplace-margot-paz/