دور القيادة في تشكيل الثقافة المؤسسية
لكل شركة أو مؤسسة ثقافتها المختلفة، والتي تتضمن مجموعة من المعايير الاجتماعية والتصورات المشتركة ومنظومة القيم، وتتحد جميعاً حول الأهداف والغايات المشتركة.
وتحدد الثقافة طريقة تفاعل أفراد الفريق مع بعضهم البعض، وآلية حل المشاكل وتوضيح وجهات النظر. ويحتاج العاملون في أي مشروع إلى ادراك أن 90٪ من سلوكياتهم تنبع من القواعد الثقافية وليس الشخصية.
وتعتبر الكثير من الشركات ثقافة العمل العمود الفقري لآلية إدارتها للأمور، وتختلف طرق التفاعل من شركة لأخرى، فقد يتفاعل العاملون في شركة ما بشكل غير رسمي، لأن ثقافتها تؤمن بالتواصل المفتوح، بينما قد يختلف الأمر في شركة أخرى تعمل في نفس القطاع ومن المفترض أن تعمل بنفس اللوائح، فقد تكون ذات ثقافة تلزم الموظفين بالتعامل بشكل رسمي وضمن إطار صارم من القواعد والإجراءات.
والثقافة والقيادة وجهان لعملة واحدة، ولكل قائد طريقته الخاصة للقيام بالأشياء، وتقود اعتقادات وآراء القادة القرارات والسلوكيات داخل الشركة، وتصبح مع الوقت ممارسات عامة، كما أن قيم وتفضيلات القائد هي ما تشكل في النهاية ثقافة الفريق. وبالتالي فإن المؤسسين والقادة هم من يضع الجزء الأكبر من الثقافة التنظيمية داخل الشركة، ولذا يجب عليهم ادراك مسؤوليتهم الكبيرة في وضع أو تغيير الثقافة القيادية في الشركات.
والمشاريع التي يتم تأسيسها بهدف محدد وواضح، مثل زيادة الأرباح أو توفير حلول أكثر سهولة للعملاء، ستجتذب بشكل تلقائي الأشخاص القادرين عمليًا ونفسياً على دعم وتشجيع هذه الأهداف. ويكون الموظفون في أفضل حالاتهم عندما تتطابق مهاراتهم وقيمهم مع ما يحتاجه مكان العمل، وبالمقابل، فإنهم قد يشعرون بالإحباط أو يضطرون لترك العمل إن لم يناسبهم أسلوب الشركة وقيمها.
وتنشأ ثقافة الشركات في بعض الأحيان بشكل غير مقصود، وقد يؤدي عدم بذل جهد لبناء ثقافة أو إيصال رؤية الشركة إلى العاملين فيها إلى ضعف التنسيق بين العاملين وتسلل الاحباط إليهم، وهو ما قد يؤثر على جودة الانتاج. وعندما لا يمتلك أعضاء الفريق صورة واضحة لما تتوقعه القيادة منهم، أو معايير دقيقة لتقييم النجاح والفشل، فإن ذلك قد يؤثر على مستويات الرضا والتحفيز لديهم مما قد يؤثر بشكل سلبي على المشروع.
وتتكامل الرؤية مع القيادة لأنها توفر المبادئ التوجيهية التي يجب على القائد نقلها للفريق، ويجب على الفريق العمل من خلالها. كما يمكن لأي موظف أن يؤثر على بيئة العمل سواء بشكل إيجابي أو سلبي، ولكن لا يمكن أن يقارن هذا التأثير بحال من الأحوال مع تأثير القائد على مشاعر الفريق وإنتاجيته، ويبحث أفراد الفريق بشكل مستمر عن النماذج التي تحدد لهم المعايير التي يجب أن يعملوا من خلالها. وكقائد للفريق، فإن جزءاً من مسؤوليتك أن تكون قدوة لباقي أفراد الفريق، وخلق ثقافة تجعل الفريق أكثر تعاوناً وحماسة، من خلال تطابق أفعالك مع ما تطلبه منهم. فعندما يشاهد الموظفون رئيسهم في العمل يمكث لساعة متأخرة لانجاز المهام، فإنهم في الغالب سيحذون حذوه ويجلسون لفترة أطول كذلك، وعلى الجانب الآخر، فلو شاهدوه يهدر الوقت في تناول وجبة الغداء لمدة ساعتين، فإنهم لن يكونوا في عجلة من أمرهم للعودة إلى العمل والانجاز.
وفي ما يلي أربعة أمور يفعلها القادة العظماء لخلق الثقافة القيادية في الشركة:
- وضوح الهدف: لكل القادة العظماء أهداف واضحة ومحددة، تكون هي المحرك لكل ما يفعلونه، ومن ثم ينقلون هذه الأهداف والقيم التنظيمية لفريق العمل، وهذا ما يجعل الفريق يتحد وراء هذه الرؤية ويسعى لتحقيقها، وهو ما يساهم في خلق ثقافة قيادية قوية.
- التطبيق العملي: كقائد، يجب عليك تعزيز ثقافة الشركة وقيمها باستمرار، ومن الضروري أن تعكس ثقافة القيادة من خلال أفعالها، لأن فريق العمل إذا رأى القيادة تفعل ما تطلبه منه، فسيكون أكثر تقبلاً لفعل ذلك.
- الرقابة الذاتية: يحتاج القادة إلى أن يراقبوا تأثير أفعالهم وقراراتهم، ومدى تقبلهم لتعبير الآخرين عن آرائهم ، ومدى انفتاحهم على النقد والأفكار الجديدة، وسعيهم للتطور على الصعيد الشخصي والمهني.
- تقدير الآخرين: يفهم القادة العظماء أن المورد الأكثر أهمية في شركاتهم هو فريق العمل، ولذا فإنهم يستثمرون في تطوير أفراد الفريق مساعدتهم على تحقيق النجاح، وهذ ما يميز القادة العظماء الذين يحدثون التغيير.
وختاماً، تعد الثقافة داخل الشركات أمراً في غاية الأهمية لخلق بيئة عمل سعيدة وصحية، كما يساهم تقدير أفراد الفريق وتقبلهم، في تحسين سلوكهم وأداءهم في العمل. وعندما يكون التفاعل بين القيادة والموظفين جيدًا، فإن هذا يساهم بشكل كبير في تعزيز التواصل والتعاون، وتشجيع الفريق على إنجاز المهام والأهداف التي حددتها الشركة، وتحسين الأداء العام لها.
المراجع
https://bizfluent.com/info-7787192-role-culture-leadership.html
https://queue.acm.org/detail.cfm?id=3323993
https://globalleadershipfoundation.com/deepening-understanding/creating-a-great-team-culture/
http://customerthink.com/5-things-all-great-leaders-do-to-create-a-culture-of-leadership/