إنشاء الفكرة

أهمية الإرشاد والتدريب للمشاريع الناشئة

إنشاء الفكرة

 

لماذا تحتاج إلى مرشد لضمان نجاح تنظيم المشاريع وكيف تصل إليه ؟

في حين يزعم البعض أن رجال الأعمال لا يحتاجون إلى مساعدة مرشد بل ينبغي لهم أن يكونوا على دراية بكيفية إطلاق عمل جديد بشكل مثالي، وذلك عبر اتباع حدسهم ومشاعرهم فقط، فإن أغلب الشركات الناجحة أسسها أشخاص لديهم مرشدين. كان مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك يتبع إرشادات ستيف جوبز. 

والسبب الذي يجعل المرشدين مهمين في هذه الرحلة هو أنهم خاضوا التجربة التي تحاول البدء بها. ولكن من المؤسف أن عدداً كبيراً من رجال الأعمال يبدأون حياتهم المهنية دون أن يكون لديهم مرشد. لا حاجة لأن يشعر المرء أنه لا ينبغي له أن يطلب التوجيه أو يعتقد أنه نظام مقايضة؛ أو نظام لا يفضل الاستثمار فيه قبل أن تتاح له الفرصة لتثبيت الأرباح. ومن الطبيعي  إذن أن لا يسعى العديد من رجال الأعمال وأصحاب الشركات الشباب إلى الحصول على مرشد بقدر ما يسعون إلى العثور على شريك مؤسس أو مستثمر. 

 

قد تشعر بأن تعريف الإرشاد غامض إلى حد ما. هل المرشد مدرب أم صديق مقرب أو ربما شخص يساعدك بهدوء من خلف الكواليس؟ والحقيقة هي أنه على الأرجح مزيج من الاثنين.

هناك علاقات توجيه منظمة رسمياً وعلاقات غير محددة بشكل محكم. ولكن بالنسبة لأولئك الذين كانوا محظوظين بأن يكون لديهم موجهين أقوياء، سواء كانوا رسميين أو غير رسميين، فنحن نعلم أن الأمر غير متعلق بالكيفية ولكن بالتأثير

 

المرشدون أو مدربو الأعمال هم أحد الموارد القيمة التي ينبغي أن يسعى رجل الأعمال إلى الانتفاع بها في أي مرحلة من مراحل العمل ويفضل أن يكون ذلك في البداية. إن فكرة إطلاق عمل تجاري لا ينبغي أن تكون مخيفة، أو مروعة، أو حرب مع المجهول. إن التعاون مع مرشد أو مدرب من شأنه أن يساعد المبتدئ في العمل على الاستفادة من خبرات رجال الأعمال الذين قاموا بالفعل ببناء مشاريع ناجحة وخاضوا التحديات الصعبة. يمكن لذلك أن يساعد على تحرك أعمالك بشكل أسرع، وأن يساعدك على تحقيق نجاحًا هائلاً وعلى تلافي المخاطر المحتملة بالاعتماد على خبرة المرشدين.

 

هناك أمر آخر عظيم في التعامل مع المرشدين أو مدربي الأعمال، وهو أنهم متنوعون ويأتون من خلفيات متنوعة، ويتمتعون بقدرة رائعة على معالجة عدد كبير من المواضيع التي قد تحتاج إلى أخذ المشورة بشأنها. عندما تبدأ البحث عن المرشد المناسب، ابحث عن الخبراء في حجم عملك أو مجال العمل أو مشكلة العمل المحددة (على سبيل المثال، مشكلة التسويق مقابل مشكلة التقنية)، تعامل معهم على أساس كل حالة على حدة. على عكس المستشار طويل الأجل، فإن المرشدين أقرب إلى الطلقة النارية المباشرة لحل المشاكل التي تظهر على مدار دورة عملك.

 

إذًا، من هو المرشد المناسب لشركتك الناشئة؟

إن التكنولوجيا، والأعمال، والتصميم تشكل الركائز الثلاث للإبداع. ومن الأفضل أن يتمتع المرشد أو المدرب بالسيطرة الكاملة على أحد الركائز وأن يكون لديه فهم كافٍ للركيزتين الأخريين.

  1. مدرب التقنية: متخصص لديه فهم عميق للتقنية المعنية، وهو الأكثر نفعاً لمنتجك أو خدمتك. من المؤكد أن المرشد في مجال التكنولوجيا لديه بعض الفهم الأساسي لكيفية عمل الشركات الناشئة، ولابد أن يكون له ارتباط باحتياجات السوق وتفضيلات التصميم
  2. مرشد الأعمال: هو خبير في ممارسة الأعمال التجارية، وقائد في فهم أهم مفاهيم الأعمال والتسويق والترويج والعمليات والإدارة والتمويل، على سبيل المثال لا الحصر. كما أن الخبرة العملية القوية هي سمة مهمة لمرشد الأعمال. وبعيداً عن كونه خبير في الأعمال، ينبغي أن يكون مرشد الأعمال على علم بالتكنولوجيا. فالأشخاص الذين يملكون عقودًا من الخبرة في مجال الأعمال يدركون ما يعنيه للتصميم بالنسبة للمستهلك.
  3. مدرّب التصميم: يجب أن يكون خبيرًا وقادراً على تصور الحلول في شكل تصميم. إن المعرفة بعملية التصميم والتطوير التكرارية الناضجة هي بالتأكيد مهارة لا بد من امتلاكها. ويتأثر قرار الشراء اليوم بجودة المنتج أو الخدمة، وبالتالي ينبغي أن يكون المدرِّب على دراية كافية بدورة الحياة الكاملة لمنتج أو خدمة في أيدي المستخدِم. فضلاً عن ذلك فإن التمتع مهارات التفكير الإبداعي، وفهم سلوك المستخدم، يشكل إضافة كبيرة.

 

ما الذي يمكنك الاستفادة منه من المرشد؟

  1. اكتساب الخبرة غير الموجودة في الكتب – التجربة هي مورد باهظ الثمن – يمكن تصنيفها على أنها الأكثر أهمية لنجاح الأعمال. يمكن أن تكون تجربة الشخص أكثر فائدة مقارنة بالكتب. من خلال القراءة من الآخرين.  
  2. من المرجح أن تنجح مع المرشد ثم تقوم بالأمور بنفسك – حيث يمكن زيادة فرص نجاحك في الحياة وفي العمل من خلال توجيه الشخص المناسب لك. إن الاتصالات القيمة، والنصيحة في الوقت المناسب، والفحوصات العرضية من شأنها أن تقلص فرص الخسارة والتراجع في الإعمال الجديدة والشركات الناشئة 
  3. فرص التشبيك – يتمتع المرشد الناجح بشبكة غير محدودة من الأشخاص الذين يمكن الاستفادة منهم في مهنتك. وبما أنهم يستثمرون بالفعل في نجاحك، فمن المنطقي أن يرحبوا بك إلى شبكة معارفهم عندما تكون هناك حاجة لذلك.
  4. يمنحك المرشد الطمأنينة والتشجيع – عندما يكون لديك شخص لمشاركة مخاوفك معه، شخص عاش تجربتك سابقاً و يقدم لك المشورة بشأن تحديات العمل فإن هذا سيحفزك ويرفع توقعاتك الإيجابية، والثقة بالنفس وستطور لديك القدرة على رؤية التحدي كفرصة 

 

كيف تعثر على المرشدين؟ أفضل الأماكن للبحث عنهم هي:

  • فعاليات التشبيك – تم تصميم فعاليات التشبيك لربط الشركات التي ترغب في العمل معًا ولم تجد طرق للوصول إلى بعضها البعض.. توفر هذه الأحداث الفرص المثالية لتوسيع نطاق شبكتك المهنية.
  • “بؤر تجمع” روّاد الأعمال – قد يكون هناك حاضنة أعمال مع مساحة عمل مفتوحة حيث يمكنك إنجاز بعض العمل مع الاستمرار في مقابلة بعض الأشخاص الجدد في مجال عملك، أو ربما اجتماعات تبادل الأفكار الأسبوعية بين العقول الإبداعية في مكتبة وسط المدينة. احرص على إبقاء عينيك مفتوحين لمعرفة أين قد يحدث هذا في مدينتك. (تلميح: تحقق من أحداث فيس بوك)
  • تويتر/لينكدان  – أفضل مكانين للتواصل مع المحترفين.
  • حاضنة قطر للأعمال – مؤسسة مستقلة توفر الموارد والخبرة والمشورة لأصحاب المشاريع الناشئة. يمكن أن يؤدي التواصل مع شخص في منطقتك إلى البدء في مشروع تجاري رائع. 
  • الأحداث – هل هناك أي فعاليات قادمة من الممكن أن تحضرها؟ المؤتمرات أو الأحداث التي قد تكون مرتبطة بمجال عملك؟ إذا كان الأمر كذلك ، فهذه أماكن مثالية للعثور على شخص أكثر خبرة منك.
  • المنافسون غير المباشرين – مثل الشركات في نفس مجال الصناعة التي تستهدف قطاعًا مختلفًا من السوق، أو الشركات في جميع أنحاء المنطقة التي لا تؤثر على علاقاتك المحلية. إذا كانت هذه الشركات تعمل لفترة من الوقت ووجدت طريقها إلى القمة، فإن قيادتها سوف تكون لديها حكمة كبيرة لتستفيد منها.
  • التطوع – يعد التطوع طريقة جيدة بشكل مدهش لإجراء روابط جديدة. وسوف تلتقي بكل أنواع الناس، من الطلاب إلى المتقاعدين، الذين سوف يكون بوسعهم جميعاً أن يعلموك شيئاً جديداً. الجانب الإيجابي الآخر هو أنك سترد الجميل للمجتمع في هذه الأثناء وربما تصقل سمعة عملك وإنجازاته في هذه المرحلة.
  • الأصدقاء والعائلة – هل سألت في دائرة أصدقائك وعائلتك؟ قد يعرف شخص ما في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك قريبًا أو صديقًا أصبح رائد أعمال ناجحًا. وعادة ما تكون هذه الأنواع من الروابط هي الأسهل في الإنشاء.
  • في أي مكان آخر – الحقيقة هي أنه إذا كنت منفتحاً على تجارب جديدة وجهات اتصال جديدة، فمن المحتمل أن تتمكن من مقابلة مرشد في أي مكان. تحدث إلى الغرباء. تعرف على أقرباءك بشكل أفضل. لا تدري من قد بعطيك الإلهام الذي تبحث عنه. ولا يوجد كتاب قواعد عندما يتعلق الأمر بالعثور على موجهين ومرشدين. ابحث في الأماكن التي قد تكون فيها إذا كنت معلمًا ؛ كن صبورًا ومنفتحًا على جهات اتصال جديدة ، وفي النهاية ،ستقابل شخصاً يستطيع مساعدتك في إنجاز أعمالك.

 

ضع في اعتبارك دائمًا أنك لست وحدك في جهود شركتك الناشئة ، فهناك قاعدة واسعة من الموجهين ومدربي الأعمال الذين يجب عليك الاستفادة منهم لمساعدتك في تسريع جهودك وتحسينها.

 

 

المراجع

https://www.forbes.com/sites/georgedeeb/2015/01/30/the-importance-of-mentors-where-to-find-them/#2114a0c97a50

https://www.linkedin.com/pulse/role-mentor-coach-startup-eco-system-atul-manohar/

https://www.entrepreneur.com/article/280134

https://www.entrepreneur.com/article/27190

https://www.entrepreneur.com/article/254475