طوِّر المشروع

التجارة الدولية

أهمية الفعاليات والمعارض للمشاريع الناشئة

طوِّر المشروع

التجارة الدولية

أهمية الفعاليات والمعارض للمشاريع الناشئة

 

إن حضور فعالية تجارية يشكل استثماراً كبيراً وخاصة بالنسبة للشركات الناشئةـ ولذا فعادةً ما يفكر المؤسس ويناقش مع الشركاء ما يمكن تحقيقه خلال المراحل الأولى من المشروع، وقد يكون التفكير في ضرورة تقليل ميزانيتك في حين أن الشركة بحاجة إلى الكثير من الأموال للانتقال إلى ما بعد كونها شركة ناشئة، وهو أمر مكلف بلا شك، إلا أنه استثمار واعد يبشر بظهور علامتك التجارية بشكل مميز وحصولها على جمهور وعملاء مخلصين.

 

وفي عالمنا الرقمي، قد تعتقد أنه يكفي الاعتماد على المصادر الرقمية لجلب عملاء جدد، خاصة أن ذلك لن يكلف شركتك الكثير مثل مقارنة بتكلفة التواجد في معرض. ومع ذلك، فإن الأول سيكلفك الوقت والجهد لغربلة العملاء المحتملين، بينما يمكن أن تمنحك الفعاليات والمعارض فرصة ذهبية للقاء والتواصل وبناء علاقة مع العملاء المحتملين وجهًا لوجه، وكسبهم إلى صفك، وبذلك تحقق نتائج أسرع بكثير من التواصل الرقمي. يمكنك الوصول إلى عدد أكبر من العملاء المحتملين في معرض من ثلاثة أيام مقارنة بالعدد الممكن أن يصل له فريق المبيعات خلال ثلاثة أشهر. ليس ذلك فحسب، بل ستصل مباشرةً إلى صانعي القرار الذين يستطيعون التأثير على قرارات الشراء لمنتجك ويملكون القدرة على إقناع الجمهور. وكل هذا بدوره يتطلب بذل جهد أقل مما تتخيل للوصول إلى أفضل الفرص مقارنة بأي مصدر آخر من مصادر العملاء المحتملين.

 

وفي ما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء إقامة المعارض والفعاليات:

 

  • اختر الفعالية المناسبة لك

لتحقيق أقصى استفادة من استثمارك الكبير، من المهم أن تختار بعناية المعارض التجارية أو المؤتمرات المناسبة لتكون حاضرًا فيها. ابحث عن الفعاليات الأفضل لشركتك، لأنها ستساهم في الترويج لشركتك وجذب العملاء المحتملين لك. تأكد من أن الحدث الذي ستشارك فيه يركز على جذب أكبر عدد ممكن من الزوار، وتأكد من أن هؤلاء الزوار هم من صناع القرار.

  • التشبيك

المؤتمرات والمعارض التجارية هي المكان المثالي للتشبيك  مع الأشخاص المؤثرين في مجال عملك، وتوفر لك الفرصة لتسويق أعمالك بشكل مباشر. تحدث إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص واجمع بياناتهم للتواصل معهم بعد الحدث. فكّر في سؤال الزوار عن احتياجاتهم وأهدافهم، واحصل على آرائهم حول علامتك التجارية ومنتجاتك وطريقة عرض المبيعات والمنشورات …الخ، ستتفاجأ من مقدار ما يمكنك تعلمه من خلالهم.

 

  • التخطيط للمستقبل

يعد التخطيط الدقيق لأي حدث مستقبلي أمرًا ضروريًا والمشاركة في حدث ما تحتاج كذلك للتخطيط بشكل دقيق ومنظم، وسيكون هناك العديد من الأشياء التي يجب تنظيمها، وستكون قائمة المهام مليئة، بدءً من تصميم أكشاك العرض، والالتزام بالمواعيد النهائية للمعلومات التي يجب إرسالها، وصولاً للتحقق من عمل شاشات العرض في يوم الحدث…الخ. كما قد تحتاج إلى مواد ترويجية لعلامتك التجارية، بدءًا من واجهات العرض واللافتات والرسومات ووصولاً إلى المواد التسويقية والهدايا الترويجية.

 

  • الهدايا

الجميع يحب الهدايا! وتوزيع هدية تحمل العلامة التجارية للمشروع هي فرصة لا تُفوَّت لخلق انطباع أول رائع لدى العميل المحتمل. ووفقًا للاستطلاعات، يتذكر 94٪ من المستخدمين كيف وأين تلقوا هدية ترويجية، كما أن 85٪ منهم عبروا عن تقديرهم للهدية لدرجة أنهم شعروا بالرغبة في التعامل مع تلك العلامة التجارية. ويمكن أن تساهم الهدية الترويجية في استمرارية رؤية علامتك التجارية لمدة تصل إلى سنتين من تاريخ الهدية. الأدوات مبتكرة للغاية وتنقل أفكارًا وانطباعات معينة سيربطها المستهلكون بعملك.

 

  • رسالتك التسويقية

رسالة التسويق لعلامتك التجارية تنقل كل ما يتعلق بك، ولذا يجب أن تعزز الارتباط بين اسم علامتك التجارية وشعارها في كل مكان، ابتداء من الموقع الالكتروني ومروراً بالمواد الترويجية ومنصات العرض. سوف ترى آفاق الشراكة مع الأعمال التجارية الأخرى إذا فهموا على الفور ما تقوم به.

  • احرص على زيادة حضورك المعارض

أثناء التخطيط لمشاركتك في حدث ما، استفد إلى أقصى حد من هذا الحدث من خلال التسويق والترويج الجيد له. استخدم رسائل البريد الإلكتروني والنشرات الإخبارية عبر الإيميل ووسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة لتعريف الجمهور بك قبل الحدث. تحقق من الموقع الالكتروني للحدث لمعرفة أهم الشركاء الإعلاميين والتواصل معهم.

 

  • المتابعة

المتابعة بعد المعرض التجاري هي سبب وجودك الأساسي في المعرض، وهناك يبدأ العمل الحقيقي على الجمهور المستهدف. تابع الأمر مع كل عميل محتمل اتصلت به أو تحدثت إليه، حيث ستحتاج إلى إبقاء شركتك في أذهان العملاء المحتملين من خلال البقاء على اتصال معهم.

 

مع الإعداد المناسب، يمكن للشركات الناشئة الاستفادة بشكل كبير من المعارض لأنها تمثل منصة ممتازة لبناء الوعي بالعلامة التجارية وتوليد عملاء محتملين. ومن المهم بناء سلسلة من الفرص التجارية الجديدة بشكل مستمر لضمان نمو المشروع وتوسعه.

 

المراجع

https://www.marketingdonut.co.uk/exhibitions-and-events/exhibiting/how-to-make-business-exhibitions-work-for-you