ابدأ المشروع

أهمية الميزانية التشغيلية

ابدأ المشروع

أهمية الميزانية التشغيلية

 

وضع الميزانية، سواء لسبب شخصي أو لصالح مشروع تجاري، يسمح لك بوضع خطة إنفاق تناسب أموالك، و يضمن أن يكون لديك ما يكفي من المال للأشياء المهمة التي تحتاجها، ويجنبك الديون. وهناك عدة أشكال للميزانية، وما يهمنا هنا هو الجزء المسؤول عن التدفق السلس لعمليات شركتك من الميزانية الرئيسية، وهو ميزانية التشغيل.

 

وسواء كان المشروع التجاري ربحي أو غير ربحي، لا بد من وجود ميزانية التشغيل لأنها تساعدك على التأكد من أن الأمور تسير كما هو متوقع، وأن النمو يأخذ منحنى ثابت وشكل مستدام، وتتم معالجة المشاكل بكفاءة عند ظهورها. ومن الجدير بالذكر أن ميزانيات التشغيل لا تضمن تدفق الأمور فحسب، بل تجذب الاستثمار والتمويل أيضا، ولذا فإنه المهم التأكد من أن هذه الميزانية دقيقة جداً.

 

ميزانية التشغيل هي كل ما يحتاج إليه عملك حتى يسير بشكل سلس يومياً، وتشمل ميزانيات التشغيل تكاليف ثابتة ومتغيرة.  أما التكاليف الثابتة، فهي النفقات العادية والمتكررة مثل الإيجار والمنافع واللوازم، وأما التكاليف المتغيرة فتشمل العمالة والعمولات والمواد الخام. كما أن ميزانية التشغيل تتضمن توقعات المبيعات التي يمكنك استخدامها للنظر في زيادة أو تقليل نفقاتك؛ وذلك استناداً إلى توقعات المبيعات. وعادةً ما تتوقع ميزانيات التشغيل الفعالة المصروفات لمدة تتراوح بين ستة و 24 شهرا، اعتمادا على مجال مشروعك.

 

 

إرشادات مهمة لعمل ميزانية التشغيل

إن وضع ميزانيات التشغيل وإنفاذها أمر بالغ الأهمية لضمان سير الشؤون المالية للشركة. ومن النصائح المهمة التي ستساعدك على مراقبة العمل بفعالية هي فصل ميزانيات التشغيل، فيكون لديك واحدة مبنية على الربحية والأخرى على التدفق النقدي. وستشمل ميزانيتك التشغيلية للربحية جميع النفقات الفعلية مقابل الأرباح الفعلية على مدار 12 شهرا. أما ميزانية تشغيل السيولة النقدية فتمكنك من توقع تلقي المدفوعات من العملاء. وهذا أمر بالغ الأهمية لأن العديد من المشاريع التجارية قد لا تحصل على أموالها إلا بعد وقت طويل من التشغيل.

 

فوائد ميزانية التشغيل

  • التتبع من فوائد ميزانية التشغيل أنها تمكنك من تتبع كافة المشاريع التجارية. حيث تشير ميزانيات التشغيل إلى كل من الأموال المنفقة والمال المتوقع أن يُكتسب. ويتيح تتبع ميزانية التشغيل لمالك المشروع التجاري أن يرى ما إذا كانت الأمور تسير كما هو مخطط أو ما إذا كان هناك شيء ما يحتاج إلى حل أو يمكن تحسينه. وبمجرد ملاحظة أي انحراف عن الميزانية التشغيلية، يمكن لصاحب المشروع أن يدرس هذه المسائل لتحديد التغييرات التي قد تطرأ عليها وتكون ضرورية إما في الميزانية الحالية أو الميزانيات المقبلة.

 

  • التحضير فائدة أخرى للميزانية التشغيلية هي الاستعداد لتحمل المسؤوليات المالية، فعندما تشير ميزانية التشغيل إلى النفقات الشهرية لمشروع تجاري، يتاح للمالك فرصة التأكد من قدرته على تغطية هذه النفقات، و معرفة ما هي المصروفات مسبقاً، بدلاً من معرفتها بعد الصرف تمكن المشروع من السير بسلاسة ويجنبه أي تأخير خلال العمل. فعلى سبيل المثال، مراعاة نفقات مثل المرتبات تضمن لك أن تدفع لكل من الإدارة والعمال بشكل منتظم وفي الوقت المحدد.

 

  • الاستثمار و فائدة أخرى من وجود ميزانية تشغيلية تظهر عند الحصول على أموال الاستثمار، وهذا عند إظهار تكاليف تشغيل المشروع التجاري للمستثمرين المحتملين، حيث تمكنهم من اتخاذ قراراً بشأن الاستثمار في المشروع. وكلما كانت ميزانية التشغيل أكثر دقة، قلت فرص سوء الفهم المالي، وهذا لأن المستثمرين يعلمون أن الأعمال التجارية التي يتم تشغيلها في حدود الميزانية هي في العادة استثمارات مستقرة.

 

  • المتغيرات ومن الفوائد الأخرى للميزانية التشغيلية، معالجة المتغيرات في المشاريع التجارية. وفي حين أن ميزانية التشغيل تتضمن احتياجات الميزانية الدائمة لمشروع تجاري أو منظمة، فإنها تخصص مبالغ معينة لمسائل يمكن التنبؤ بها ولكنها غير متوقعة مثل الإصلاحات والصيانة والضرائب. ومن المهم التأكد من أن ميزانية التشغيل مرنة في هذه المجالات، حيث أنه من الصعب معرفة مقدار تكلفة الإصلاح أو مقدار الضرائب التي ستفرض.

 

 

 

المراجع

https://bizfluent.com/info-7749884-four-benefits-operating-budget.html

https://bizfluent.com/info-8650734-calculate-business-budget-bakery.html