ابدأ المشروع

التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

ابدأ المشروع

التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

 

ربما تكون قد سمعت أن فيسبوك قد وصل في الربع الأول من عام 2020 إلى أكثر من ملياري مستخدم نشط شهريًا، بينما بلغ إنستقرام مليار مستخدم، وسناب شات 360 مليون مستخدم، وتويتر 320 مليون مستخدم، ولينكد إن 600 مليون مستخدم، وبنترست 200 مليون مستخدم نشط شهريًا، بعد كل ذلك هل تعتقد أن هناك مؤشر أفضل من هذا يدل على أهمية منصات التواصل الاجتماعي في التسويق لشركتك الناشئة؟

 

لقد تحول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أداة تكميلية لتعزيز العمل إلى وسيلة ضرورية تمكنك من إبراز شركتك وزيادة انتشارها، ففي عالم اليوم الرقمي تمثل وسائل التواصل الاجتماعي طريقتك في التعرف على جمهورك ومصادر إلهامهم وإشراكهم في الفعاليات وكل ذلك يساعد على إبراز علامتك التجارية، ولا يقتصر الأثر الجيد للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيقه لنتائج رائعة، بل أيضا يمتد ليشمل تكلفة أقل بكثير للتسويق مقارنة بأساليب التسويق التقليدية، والنتائج التي حققتها الكثير من الشركات من خلال استخدامها لمنصات التواصل الاجتماعي لابد وأن تكون كافية لجذب انتباهك إلى هذا العالم.

 

ولكن تذكر بأن أي مستخدم لمنصات التواصل الاجتماعية (أكثر من 45% من العالم) هو بالفعل محور اهتمام شركة واحدة على الأقل من الشركات التجارية ذات التواجد القوى على المنصات، وبالنظر إلى الطريقة الإبداعية الذي تظهر به الأشياء على الانترنت، قد تتساءل عن كيفية ضمان تميزك عن المنافسين على منصات التواصل الاجتماعي؟ الطريقة لذلك هي: تطوير استراتيجية اجتماعية.

 

  • حدد رسالتك وهويتك

لكي تظهر كعلامة تجارية مميزة، يجب أن تكون لديك هوية تجارية تعبر عنك، وتعبر هذه الهوية عن مجموعة القيم التي تتبناها، وطريقة إيصال المنتج، وما تريد أن يشعر به الأشخاص عند تفاعلهم معه، فالهوية تمثل بشكل أساسي علامتك التجارية وشخصية شركتك وتعهدك بالتميز أمام عملائك.

 

  • المشاركة والتفاعل

يتطلب التواجد القوي مشاركة مستمرة، وإهمال ذلك يؤدي إلى ضعف ظهور علامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي، وتتعامل العديد من الشركات مع شركات تسويق تدير لها حسابات منصات التواصل الاجتماعي (نعم! الأمر بهذه الأهمية)، وعادةً ما تتبنى هذه الشركات استراتيجيات محتوى مجدولة بدقة لضمان استمرارية نشر محتوى مثير للاهتمام ومرتبط بالعلامة التجارية،كما تحرص على التفاعل مع المستخدمين عبر إعادة نشر المحتوى منهم والرد على التعليقات والرسائل،  ومؤخراً خلال السنوات القليلة الماضية بدأت بعض العلامات التجارية ببيع منتجاتها مباشرة للعملاء عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

 

  • احرص على إنشاء محتوى فريد

تطورت أنواع المحتوى الرقمي وأصبحت أكثر سعة وشمول مع ازدياد انتشار الإنترنت، ويتضمن هذا المحتوى الفكرة والتصميم والكتابة الإعلانية وعدد مرات الظهور وغير ذلك، ولكي تتمكن من الصمود أمام المنافسين الذين  يضعون تركيزهم على ما ذكرناه عليك العمل على إنشاء محتوى فريد ومتميز لتمثيل شركتك الناشئة،كما يجب أن يكون المحتوى مناسبًا لمجال شركتك الناشئة، فقد يكون بشكل معلومات أو مضحكاً أو مفاجئ وفقًا لهدفك منه … المهم أن تفكر خارج الصندوق! وتأكد من إيجاد التوازن الصحيح بين ما تريد قوله وما يبحث عنه القراء.

 

ما الاستراتيجيات التي يمكن أن تنقل علامتك التجارية إلى المستوى التالي من المنافسة؟

ستساعدك الاستراتيجيات الذكية على التميز بين المنافسين، في ما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات لإدارة مواقع التواصل الاجتماعية.

 

  • اختر منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لشركتك

على الرغم أنه من الرائع أن تكون حاضرًا على منصات متعددة، إلا أنك قد ترغب في اختيار منصة أو اثنتين للتركيز عليهما ، وإذا أردت أن يلاحظك الجمهور المستهدف، فيجب أن تجعل ظهورك قوي ومثير للانتباه على المنصة التي اخترت أن تكون نشط عليها، وتأكد من فهم جمهورك المستهدف ومعرفة المنصة التي يقضي فيها معظم وقته.

  • ركز على إنتاج المحتوى المرئي (الفيديو)

عند استخدام الإعلانات الرقمية، فإن نصف المعركة تكمن في تشجيع الأشخاص على مشاهدتها، وبشكل عام فإن العين تنجذب بشكل طبيعي إلى الحركة، ولذا فإن مقاطع مقاطع الفيديو تجذب الانتباه بشكل أكبر، حيث تُعد مقاطع الفيديو واحدة من الوسائط الأكثر جاذبية للمستخدمين، لأنها تبني وسيلة للتواصل مع المشاهد وتجسد ردود فعل عاطفية تجعل الأشخاص راغبين في المشاركة والتعليق على الفيديو، وبشكل عام فمقاطع الفيديو تحصل على مشاركات أكبر بنسبة 1200% من النصوص والصور مجتمعة

 

  • واكب المواضيع الرائجة

حاول الاستفادة من المواضيع الأكثر رواجاً في مختلف الأوقات، وتذكر أن تخطط مسبقاً للأحداث السنوية مثل رمضان والأعياد والمناسبات الوطنية، وبالنسبة للمواضيع الرائجة عليك أن تراقب حدوثها، وإذا وجدت موضوعاً رائجًا يتوافق مع قيم علامتك التجارية فحاول المشاركة فيه وصنع محتوى عنه، سواء كان المحتوى تغريدة بسيطة مرتبطة بموضوع رائج أو فيديو أو غير ذلك.

 

  • نظّم مسابقات وهدايا

تُعد الهدايا طريقة رائعة لتعزيز التفاعل وجعل علامتك التجارية محوراً للحديث. وأثناء نشر الوعي بالعلامة التجارية يمكن أن تساعدك الهدايا في جذب العملاء المحتملين أيضًا، فعندما تنظم المسابقات والهدايا، فإنك تعطي شيئًا مقابل خدمة صغيرة من متابعيك، مثل الإشارة إلى أصدقائهم أو تسجيل الإعجاب بمنشوراتك أو متابعة صفحتك…الخ

 

  • استخدم الصور المضحكة (الميمز) للتسويق

الصور المضحكة وسيلة مسلية وسهلة التداول وتنتشر في كل مكان، فمن السهل للغاية أن تنتشر بسرعة إذا أظهرت الجانب المضحك من إعلاناتك، وبات التسويق باستخدام الصور المضحكة أحد أكثر استراتيجيات المنصات الاجتماعية المستخدمة حتى من قبل العلامات التجارية الكبرى، ومن خلال ذلك يمكن أن تنضم شركتك الناشئة بسهولة إلى هذا التيار، وعلى عكس مقاطع الفيديو أو منشورات المدوّنة، فإن الصور المضحكة لا تستغرق وقتًا طويلاً في إنتاجها، ويمكنك القيام بكل الأعمال بنفسك من دون توظيف كاتب أو خبير استراتيجي في وسائل التواصل الاجتماعي.

 

تشكل وسائل التواصل الاجتماعي طريقة ممتازة لوصول الشركات الناشئة إلى جمهورها المستهدف، وتمكنك بسهولة وإبداع من تعزيز الوعي بعلامتك التجارية والتواصل مع الجمهور الذي ترغب أن يصبح جزءً منها،       و المفتاح إلى إنشاء استراتيجية فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي يتلخص في فهم تفضيلات جمهورك وسلوكياته واحتياجاته.

 

المراجع

https://www.virginstartup.org/how-to/creating-social-media-strategy-your-startup

https://www.growth-hackers.net/social-media-strategy-for-startups/

https://brand24.com/blog/6-tips-on-how-to-grow-your-startup-using-social-media/

https://influencermarketinghub.com/social-media-marketing-for-startups/

https://idearocketanimation.com/17385-reasons-video-effective-text/#:~:text=Videos%20Engage%20Viewers,than%20text%20and%20images%20combined.