ابدأ المشروع

التسويق Vs المبيعات

ابدأ المشروع

التسويق والمبيعات

على الرغم من أن التسويق والمبيعات يشتركان في الكثير من أوجه التشابه، إلا أن كل واحد منها يتفرد بخصائص مميزة عن الاخر ، ومن الضروري معرفة أوجه الاختلاف بينهما، وأهمية كل منهما، حتى تستطيع فهمهما والتنسيق بينهما.

 

المبيعات هي العملية التي تكون فيها مع العميل وجهاً لوجه، وتقنعه مباشرة بشراء ما تقدمه، وتعتمد تقنيات واستراتيجيات المبيعات على ما يلزم “لإتمام الصفقة”، و تساهم بشكل مباشر في تحقيق أرباح أي شركة. وتركز المبيعات على الأفراد من المشترين، وما يجب فعله لتحفيزهم لشراء المنتج وإتمام عملية الدفع. وعادة ما تحدد الشركات أهدافاً لحجم المبيعات لفترة (أسابيع، شهور، ربع سنوي)  واستراتيجيات لتحقيق هذه الأهداف، أو تجاوزها بنتائج أفضل.

 

أما التسويق،  فيهدف إلى  تسهيل الانتقال لعملية المبيعات، أي أنّ التسويق هو الجزء المتعلق بالتخطيط للمبيعات، فمن خلاله يتم اختيار المنتجات التي يجب العمل عليها، وتحديد الجمهور المستهدف، ودراسة رغباتهم وما يبحثون عنه، وتحديد ودراسة المنافسين، ومن خلال ذلك يتم بناء آلية للتمييز المنتج عن منافسيه.

 

المبيعات والتسويق هما أسلوبان مختلفان بمهام مختلفة مع وجود بعض الأجزاء المتداخلة والمناطق الرمادية المشتركة بينهما، كما يوضح الجدول التالي:

 

 

أساس المقارنة المبيعات التسويق
المعنى تشير المبيعات إلى عملية البيع الفعلية، حيث يتم عرض منتج للبيع بسعر ووقت  معين. والتسويق هو فهم  حاجات الزبائن على نحو يؤدي إلى بيع أي منتج جديد عند تقديمه.
التوجه موجهة للمنتجات موجهة للعملاء
النهج النهج المجزأ

(لا توجد شركة واحدة تهيمن على السوق بالكامل)

النهج المتكامل (حيث يتم التنسيق بين القنوات المختلفة مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتعريف والمواءمة والشراء)
محور التركيز تحتاجه الشركة لتلبية حجم المبيعات حاجات السوق   لتلبية رغبات العملاء واحتياجاتهم من خلال المنتجات  أو الخدمات التي تقدمها الشركة.
مرتبط بـ مرتبطة بتدفق البضائع للعملاء. مرتبطة بجميع الأنشطة التي تسهل تدفق البضائع للعملاء.
المدة قصيرة الأجل طويلة الأجل
الهدف تحويل المتسوقين إلى مشترين تحديد احتياجات العملاء , وعمل  منتجات تلبي تلك الاحتياجات.
العلاقة واحد لواحد واحد إلى مجموعة
الفئة المستهدفة الأفراد أو المجموعات الصغيرة عامة الناس
النطاق بيع المنتج. الإعلان، المبيعات، البحث، رضا العملاء، خدمات ما بعد البيع، إلخ.
النشاط يحركها العملاء تحركها وسائل الإعلام
الاستراتيجية المستخدمة استراتيجية الدفع

(استراتيجية ترويجية تحاول من خلالها الشركات نقل منتجاتها إلى العملاء.)

استراتيجية السحب

(لجعل العملاء يأتون إليك)

العملية يشمل تبادل البضائع/من واحد إلى واحد تحديد ومراعاة احتياجات العملاء // تحليل السوق وقنوات التوزيع والمنتجات  المنافسة والخدمات؛ استراتيجيات التسعير؛ تتبع المبيعات وتحليل حصة السوق؛ ميزانية
الأولوية التسويق يظهر كيفية الوصول إلى العملاء وبناء علاقة طويلة الأمد البيع هو النتيجة النهائية للتسويق.
التقنية ترويج الأسعار والخصومات والعروض الخاصة. العلاقة  مع الزبائن من خلال التكامل بين الشركة واحتياجات الزبائن.
المهارات المطلوبة مهارات البيع والمحادثة المهارات التحليلية
يهدف إلى زيادة الربح إلى أقصى حد من خلال زيادة المبيعات إلى أقصى حد. تحقيق أقصى قدر من الربح من خلال زيادة رضا المستهلك  والحصة السوقية

 

الخلاصة

نلاحظ أنّ الاختلاف الرئيسي بين المبيعات والتسويق هو في  طبيعة الأنشطة، حيث أن المبيعات معنية بالأنشطة التي تؤدي إلى بيع المنتجات والخدمات بينما يُعنى التسويق بجذب الأشخاص إلى منتجات الشركة وخدماتها.  في المبيعات، يعمل الأفراد على تحسين علاقتهم بالأشخاص المحتمل أن يصبحوا عملاء، وهدفهم الوحيد هو تحسين عملية البيع داخل الشركة إلى أقصى حد ممكن.  أما في مجال التسويق،  فيعمل الأشخاص بكل قدراتهم لفهم الجوانب المختلفة للسوق والجمهور.، ويحاولون الربط بينهما ، للوصول إلى نتيجة تساعدهم على اختيار الوسائل للتأثير على الجمهور لشراء منتجات أو خدمات الشركة.

سيعمل مشروعك الناشئ بسلاسة أكبر إن استطعت توظيف التسويق والمبيعات بشكل صحيح ، ولذلك يلزم أن تكون على دراية جيدة بالفروق الرئيسية بينهما، وخلق التكامل بينهما.

 

 

 

المراجع

https://keydifferences.com/difference-between-sales-and-marketing.html

https://www.steverrobbins.com/articles/sales-and-marketing/

https://www.diffen.com/difference/Marketing_vs_Sales (table)

https://www.smartcompany.com.au/marketing/sales/seven-differences-between-sales-and-marketing/ <