ابدأ المشروع

التقارير المالية وريادة الأعمال

ابدأ المشروع

التقارير المالية وريادة الأعمال

عادةً ما يكون بناء خطة مالية هو الجزء المسبب للتوتر عند البدء بمشروع تجاري ولكنه الأكثر أهمية. حيث لن تستمر الشركات في العمل ولن تتطور إلا إذا كانت شؤونها المالية منظمة على أكمل وجه. ونرى بأن الشركات الناشئة التي وضعت خطة مالية كاملة تكون أكثر استعدادًا لتقديم العروض للمستثمرين، وتلقي التمويل، والأهم من ذلك تحقيق النجاح على المدى الطويل. حيث تساعدك الخطط المالية، بصفتك مالك المشروع، على وضع توقعات حقيقية حول ما إذا كنت تحقق أقصى استفادة من مواردك الحالية وما إذا كان يمكنك إضافة منتج / خدمة جديدة أو إذا كان عملك يحتاج إلى استشارة أو ربما ربما إلى تغيير في الأسلوب. وتقل احتمالات تعرضك لضرر أو فشل لا يمكن النهوض منه. وستكون أكثر استعداداً لإدارة الأزمات أو النمو الهائل، لمجرد أنك تعرف كل شيء عن حركة تدفق أموالك. وبعيداً عن مساعدتك في الحفاظ على استمرارية الأعمال أو توسيعها، فإن الخطة المالية الشاملة تجعلك أيضاً أكثر إقناعاً بالنسبة للمستثمرين. حيث أنهم سينظرون إلى عملك على أنه أقل خطورة وسيرون أن لديك خطة ثابتة وسجل حافل لتحقيق الربح لهم أيضًا.

 

هناك تقارير مالية أساسية ستهتم بها بدقة مثل: بيان الأرباح والخسائر، وبيان الميزانية العمومية، وبيان التدفق النقدي. وفيما يلي تفصيل لها:

 

قراءة تقرير الأرباح والخسائر

يوفر هذا التقرير معلومات حول مقدار ما كسبته شركتك أو خسرته خلال فترة معينة. حيث يتم حساب صافي الربح (أو الخسارة) بطرح إجمالي النفقات مثل الإيجار والمواد وكشوف المرتبات من إجمالي الإيرادات. ويعد بيان الربح والخسارة مهم لمشروعك التجاري لأنه يوضح ما إذا كان بإمكان شركتك التعامل بشكل معقول مع النفقات الجديدة، مثل الاستثمارات في المعدات أو الممتلكات. ولكن، كون شركتك تظهر أرباحًا صافية في بيان الدخل الخاص بها لا يعني أنك تحصل على الأموال التي تحتاج إليها. بعض النفقات الصادرة، مثل المدفوعات على أصل القرض، تستهلك النقد المتاح دون أن تظهر في تقرير أرباحك وخسائرك كنفقات. ومن الواضح أن احتمالات نجاحك في سداد الديون سوف تكون أفضل إذا أظهر بيان الدخل اتجاهاً ثابتاً نحو الربحية.

 

قراءة الميزانية

وهذه مقارنة توضح كم تملك من المبلغ الذي تدين به. حيث يصف هذا التقرير وضعك المالي الإجمالي في أي وقت. وتعد أرقام الميزانية مهمة لأنها توضح ما إذا كان مستوى ديون شركتك يمكن تحمله أو ما إذا كنت مدينًا بشكل كبير، وهنا سيكون من الحكمة أن تتراجع عن إنفاق كبير كنت تفكر فيه. ومن خلال تلخيص الأصول والمتطلبات، ستمنحك الميزانية أن صورة عن السيولة المالية للأصول. فالأموال في الحسابات المصرفية مفيدة ومتاحة، في حين لا يمكن الوصول بسهولة إلى الأموال المقيدة في المخزون أو المعدات.

 

قراءة بيان التدفقات النقدية

يوضح هذا التقرير رأس المال المتوقع الوارد والنفقات الصادرة على مدار فترة زمنية. وفي حين يظهر بيان الأرباح والخسائر أرباحك، يشير بيان التدفق النقدي بشكل خاص إلى توفر الأموال النقدية أو نقصها. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن التدفق النقدي الأولي هو مجرد توقع. وعادةً لن يتوافق مع وضعك المالي الفعلي على الإطلاق. تميل طبيعة التقرير إلى أن تكون تخمينية وهذا يجعله -نسبياً- أقل فائدة في اتخاذ القرارات المالية.

 

قد تشعر أن خطتك المالية مربكة عندما تبدأ، ولكن يجب أن تعي أن هذا القسم من خطة عملك ضروري للغاية لفهم المشروع.  كما أن التعرف على أساسيات التمويل سيقودك في النهاية إلى فهم أعمق لها أثناء إدارة أعمالك. حتى لو قمت بالاستعانة بمصادر خارجية مثل شركة حسابات في عمليات حفظ الدفاتر والتحليل المالي المنتظم، يجب أن تكون قادرًا على قراءة هذه المستندات وفهمها واتخاذ القرارات بناءً على ما تفهمه منها. إإذا كنت قادراً على تقديم بيانات مالية تخدم قصة مشروعك، وإذا كان بإمكانك الإجابة عن أسئلة حول من أين تأتي أرقامك وإلى أين تتجه، فإن فرصك في النجاح ستكون عالية وآفاقها كبيرة.

 

 

المراجع

https://saylordotorg.github.io/text_small-business-management-in-the-21st-century/s14-01-the-importance-of-financial-ma.html

https://articles.bplans.com/the-key-elements-of-the-financial-plan/