إنشاء الفكرة

العلامة التجارية وترخيص الملكية الفكرية

إنشاء الفكرة

العلامة التجارية وترخيص الملكية الفكرية

 

كثيراً ما يتساءل رياديو الأعمال ما إذا كانت العلامة التجارية تستحق التكاليف والجهود المبذولة، خاصة في المراحل المبكرة من تأسيس المشروع وبوجود العديد من الأشياء التي تحتاج إلى العمل عليها في هذه المرحلة؟ والإجابة لهذا السؤال هي: نعم!

يجب أن تكون حماية اسم شركتك وأصولها في أعلى قائمة أولوياتك. فعلى سبيل المثال، قد تغير اسم لعلامة التجارية في حال علمت أن الاسم الذي كنت تريد استخدامه هو لعلامة تجارية أخرى،  وهذا لأن أهم أصول الشركة هي علامتها التجارية والتي يمثلها بشكل اساسي اسم الشركة وشعارها. ولحفظ الوقت والجهد الذي يتم استثماره للتوصل إلى اسم إبداعي وتطوير العلامة التجارية والتسويق لها، من الضروري اتخاذ طوات مبكرة لضمان الحق في استخدام الاسم الذي تختاره من خلال البحث عن العلامات التجارية والتسجيل.

وفيما يلي  بعض الإرشادات لحماية العلامة التجارية لشركتك الناشئة، مع التركيز على حقوق العلامات التجارية الأساسية التي يجب أن تحميها الشركات الناشئة،وكيفية حمايتها:

 

ما هي العلامة التجارية؟

لا تنحصر العلامة التجارية بمجرد اسم شركتك، ولكن تشمل مجموعة أخرلا من العناصر منها

  • اسم الشركة وهو أول مكونات العلامة التجارية، والطريقة التي تمكن المستهلكين من العثور عليك، وعدم حمايته بشكل جيد قد يؤدي إلى سرقة الاسم التجاري من الشركات المنافسة وخسارة الوقت والجهد الذي تم بذله.
  • أسماء المنتجات يمكن للمستهلكين أيضًا العثور عليك من خلال أسماء منتجاتك. وبالتالي، عند أصدارك منتجًا أو خدمة باسم معين، تأكد من حمايتها لتجنب استغلال المنافسين لعملائك.
  • الشعارات بالإضافة إلى ذلك يجب حماية الشعارات، لأنها تمثل الصورة البصرية التي تربط المستخدمين بشركتك. ويمكنك استعراض شعارات الشركات الكبرى حول العالم: شعار نايكي، والثلاث خطوط الخاصة بأديداس، والتفاحة المأكولة الخاصة بشركة أبل.
  • شعارات الدعاية والتسويق إذا كنت تستخدم شعارًا إعلانيًا للترويج لاسم علامتك التجارية، فيجب أيضًا حماية هذا الشعار كعلامة تجارية. مثال ذلك  شعار ماكدونالدز “أنا أحبه”.

 

بعد انتهاء هذه المرحلة، ها قد أصبح لمشروعك التجاري علامة تجارية، ستفيدك مستقبلاً عند توسيع نطاق نشاطك التجاري. كما يتيح ترخيص الملكية الفكرية للشركات الفرصة للحصول على إيرادات إضافية، كما يعزز الوعي بالعلامة التجارية ويساهم في زيادة انتشارها في أسواق ومناطق جغرافية جديدة. ترخيص الملكية الفكرية هو اتفاق بين مالك حق الملكية الفكرية وطرف ثالث، حيث يمنح مالك الملكية الفكرية (المرخص) للطرف الثالث (المرخص له) الحق في استخدام جزء من حقوق الملكية الفكرية الخاصة به لفترة محدودة، من أجل منتجات معينة، في منطقة جغرافية محددة.

وإذا تم إدارة هذا الأمر بالشكل الصحيح، فإنه يمكن أن يوفر للشركات مصدراً للإيرادات، فضلاً عن تقديم طريقة فعالة من حيث التكلفة لتوسيع علامتها التجارية لكي تضم منتجات أو خدمات جديدة في أسواق جديدة.

ابدأ هذه العملية بمعرفة أصولك:

  • ما الذي قمت بتسجيله كعلامة تجارية (الكلمات، الأجهزة، الألوان ، المخططات الأشكال، الشعارات، الهوية البصرية …الخ)
  • ما هي السلع / الخدمات المسجلة كعلامة تجارية؟
  • أين يتم تسجيل العلامات التجارية؟ وفي أي المناطق؟

تبدأ العملية بالشكل التالي:

  • الإنشاء: من خلال استراتيجية المشروع سيتم حصر اختيارات الأسماء التجارية والهويات البصرية والعلامات التجارية والأسواق الجغرافية واستراتيجية المخاطر والميزانيات…الخ
  • التسجيل: يجب تسجيل العلامات التجارية
  • الإدارة: الادارة بشكل مستمر للتأكد من صلاحية العلامة التجارية، والتغييرات في الملكية، وتجديد الملكية بشكل مستمر، ومراقبة التعدي على حقوق الملكية الفكرية.
  • الاستفادة: يمكنك الآن تقييم الفرص التجارية.

 

من خلال بضع خطوات واضحة في السعي إلى الحصول على ترخيص العلامة التجارية والملكية الفكرية، يمكنك ضمان تأمين العلامة التجارية لشركتك ،الأمر الذي سيضمن مستقبل أعمالك كما يمكنك تحويلها إلى مصدر مهم للإيرادات.

 

المرجع:

https://readwrite.com/2018/08/30/trademark-protection-for-startups/

https://www.novagraaf.com/en/insights/ip-licensing-how-get-it-right-your-business#:~:text=An%20IP%20licence%20is%20an,an%20often%20restricted%20geographic%20area.