إنشاء الفكرة

القيمة المقترحة

إنشاء الفكرة

القيمة المقترحة

 

إن أول فكرة تخطر لك عندما تقرر إنشاء شركة ناشئة هو القيمة المضافة التي ستقدمها للمستخدمين في المستقبل. وهنا ستفكر أو ستتوصل إلى ما يميزك عن المنافسين، وعادةً يتم تقديم ذلك من خلال عرض القيمة وهو نموذج يجيب على سؤال “لماذا يجب على شخص ما اختيار منتجك؟”. وكونك صاحب العمل، فأنت تعرف بالتأكيد ما يميز عملك، ولكن هل يعرف عملاؤك المحتملين ما الذي يميز علامتك التجارية؟

ستساعدك القيمة المقترحة على فهم منافسيك، وتعطيك ميزة إضافية عنهم، وغالباً ما يعتمد العملاء المحتملون عليها عند تقييمك. كما أنها تشكل أساساً قوياً للرسائل والاستراتيجيات التسويقية التي تحاول إيصالها لإشراك العملاء المستهدفين في التسويق، وتكون عادةً أول ما يراه العملاء عند بحثهم عن علامتك التجارية واستكشافهم لها.

 

فهم  القيمة المقترحة

القيمة المقترحة هي وعد بين الشركة والمستهلك، وعادةً ما تكون واضحة وسهلة الفهم، وهي السبب الذي يجعل المنتج أو الخدمة ملائمة لشريحة معينة من المستهلكين، ويجب من خلالها أن تشرح كيف سيتم تقديم قيمة معينة إلى المستفيدين من خدمات الشركة وتوضيح تفاصيل المنفعة المقترحة لهم، والتركيز على تميزها واختلافها عن المنتجات والخدمات الأخرى المقدمة في السوق، وهنا تذكر أن القيمة المقترحة القوية هي المحرك الرئيسي لقرار المستهلك باختيار المنتج.

 

كيف يمكن  عمل قيمة مضافة فعالة؟

بدايةً، يجب أن تفهم موقعك في السوق، فالشركات التي تفهم حاجات الجمهور بشكل أكبر تتمكن من إنشاء  قيم أفضل. بعد ذلك عليك اتباع أسلوب “من الخارج إلى الداخل”، حيث تبدأ بفهم وتكوين ما يحتاجه المستخدمون، ومن ثم توضح أهمية حل هذه المشكلة، وفي النهاية تعرض منتجك كحل مثالي لتلك المشكلات التي قمت بعرضها وتحليلها. بكل بساطة، لقد قمت بخلق وضع مثالي لمنتجك ويمكنك تصور رد فعل العملاء وحافزيتهم تجاه اقتناءه.

وبعد ذلك، ستبدأ بالتخطيط لكل هذه الأشياء من خلال استراتيجيات ومفاهيم ملموسة، وأهداف عمل أكبر تم تصميمها بشكل فريد لحل المشاكل الدقيقة لدى العملاء، وزيادة تفاعلهم معك، وتحسين حياتهم، وخلق تجارب فريدة لكلٍ منهم.

 

ركّز على الأجزاء المثيرة للاهتمام في القيمة التي تقدمها.

ركّز على الأجزاء المثيرة للاهتمام في الخطوة السابقة واختصرها في فقرة مكونة من جملتين إلى ثلاثة جمل، تشرح من خلالها طبيعة عملك. وعند القيام بهذا فأنت تختصر أفكارك كلها في ملخص لأهم الأفكار التي يمكن أن تطورها لمخطط عن الأسباب التي ستدفع الناس لتقدير عملك ( ما قلّ ودل).

 

افهم أسباب تميزك

ادرس ما يقوم به منافسوك أو ما هي البدائل -من وجهة نظر المستهلك- وكيف ستقوم أنت بتقديمها بشكل مختلف. واحرص على استخدام لغة تصف ميزاتك وقدراتك.

 

تأكد من  رسوخ القيمة في أذهان العملاء

يجب أن تكون القيمة المقترحة والأفكار الرئيسية سهلة الفهم والاستيعاب والتذكر. ويجب أن تنطبق عليها معايير النجاح الستة:

  • بسيطة
  • غير متوقعة
  • ملموسة
  • موثوقة
  • تثير العواطف
  • تروي القصة من خلالها

 وإذا لم تتوافق فكرتك الرئيسية مع أربعة أو أكثر من المعايير السابقة فارجع خطوة للخلف وقم بتعديلها وتحسينها.

البراعة

أخيرًا، صوّر فكرتك بمهارة وبطريقة واضحة وجذابة، وتأكد من أنها  مكتوبة  باللغة التي ستجذب عميلك. في نهاية هذه  المرحلة ستحصل على قيمة مضافة رائعة وناجحة.

 

 

أثناء  إعداد العرض، ضع في عين الاعتبار العناصر التي ستقودك للنجاح وتلك التي ستؤدي إلى فشلك : 

  • عناصر النجاح

العنوان الرئيسي القوي: العنوان القوي الذي يجذب الانتباه على الفور يمكن أن يجذب اهتمام شخص ما ويجعله يتطلع أكثر إلى ما تقدمه. .

اللغة البسيطة: يجب أن يكون المستهلك قادرًا على قراءة وفهم القيمة الخاص بك على الفور، دون الإمعان في التفكير، تجنب المصطحات الفنية والتقنية المعقدة.

الاختصار: من خلال عرض واضح ومباشر.،وتجنب كتابة مقال يوضح بالتفصيل فوائد ما تبيعه. لخص الأمر في جملة أو اثنتين، حتى يتمكن الناس من استيعابها كلها من أول مرة.

التركيز على نقاط التميز: تحدث عن ما يجعلك فريداً ومختلفًا، ويمكن أن تكون هذه هي نقطة التحول التي تقنع العميل بالشراء منك.

 

  • عناصر الفشل

المبالغة لإثارة الانتباه: لا تحاول المبالغة في عرض القيمة المقترحة ، من خلال الحد من المصطلحات والكلمات الكبيرة المثيرة، فليس من المفترض التباهي وجعل العملاء المحتملين يعتقدون أنك خبير، ولكن يجب أن توضح بإيجاز الأسباب التي تدفعهم لوضعك ضمن خياراتهم.

التعميم: يجب أن تكون القيمة محددة وواضحة، من خلال تجنب المصطلحات العامة، كما يجب أن تكون أصلية وفريدة.

العبارات المستهلكة: عندما تكتب قيمة مضافة، تجنب استخدم الكلمات المستهلكة أو المستخدمة سابقاً للتعبير عن علامتك التجارية.

في النهاية، القيمة المقترحة تشرح ما يرغب به عملاؤك ويحتاجونه، وهي أداة نفسية مهمة ليس فقط لإقناع  العملاء المحتملين باختيارك دون المنافسين، ولكن أيضًا لإقناعهم بإنفاق أموالهم لشراء منتجك.

 

 

المراجع

kunocreative.com/blog/good-value-proposition-examples

https://articles.bplans.com/create-value-proposition/

https://www.valueinspiration.com/ultimate-guide-to-value-proposition/