إنشاء الفكرة

الملكية الفكرية

إنشاء الفكرة

الملكية الفكرية

 

غالباً ما يكون مؤسسو المشاريع الناشئة غير محترفين عند بدء مشاريعهم التجارية، فهم مشتتين بين الابتكار وجمع الأموال والتسويق والتصميم وقائمة لا نهاية لها من المسؤوليات وبالتالي، غالبًا ما تكون استراتيجية الملكية الفكرية في آخر اهتماماتهم، هذا إن لم تكن غائبة عن قائمة الاهتمامات. ومع وجود لائحة بالعديد من الأشياء التي تعتمد عليها المشاريع الناشئة والتي يجب القيام بها بعناية وبشكل صحيح مثل: بناء المنتج/الخدمة، تعيين الموظفين، المبيعات، وغيرها الكثير، لا يتبقى فرصة للنظر في استراتيجية الملكية الفكرية. والمشكلة في هذه الطريقة في التفكير، أنه عندما تصبح مشكلة الملكية الفكرية مشكلة حقيقية، عندها قد يتعرض المشروع بكامله لخطر الخسارة أو الاغلاق.

 

قد يستغرق وضع استراتيجية للملكية الفكرية وقتاً قد تحتاج إلى استثماره في أمور قد تبدو أكثر ضخامة، ولكن الاستثمار فيها من شأنه أن يوفر لك بكل تأكيد تكاليف أي متاعب قانونية قد تواجهك في المستقبل. ولا توجد إستراتيجية واحدة تناسب كل حقوق الملكية الفكرية، ولكن النصائح التالية تقدم لك نظرة عامة موجزة حول كيفية تصميم استراتيجية تناسب مختلف أنواع المشاريع.

 

 

  • تعرف على  المنافسين وسوق العمل

في البداية قم بتحديد السوق الذي ترغب بتسويق فكرتك فيه، وتذكر أن استراتيجيات وقوانين الملكية الفكرية تختلف من بلد إلى آخر. عند صياغة الاستراتيجية، اسأل نفسك الأسئلة التالية

  • من الذي يقوم بتوثيق براءات الاختراع وشرائها؟
  • ما هي الخطوات والأنماط النموذجية للابتكار في السوق المستهدف؟
  • ما هي مجالات النمو والإبداع لدي؟
  • ما هي براءات الاختراع التي تناسبني؟

 

إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ أو كيف ستفيدك الملكية الفكرية، يمكنك مناقشة ذلك مع محامي مختص في ذلك، وسيقوم بارشادك إلى الخدمات اللوجستية اللازمة. وكما يجب عليك تحديد البلدان التي تحتاج إلى تقديم طلب حماية حقوق الملكية الفكرية فيها. فإذا كنت تخطط للعمل في سوق واحدة فقط، مثل قطر، فقد يكفي تقديم طلب واحد، على الرغم من أن العديد من الشركات تأخذ في عين الاعتبار التوسع الذي تطمح له وتبدأ بتقديم طلبات حماية حقوق الملكية الفكرية الدولية.

 

 

 

  • وضع الملكية الفكرية بالاعتبار أثناء تطوير فكرتك

إذا كنت لا تزال تفكر في مشروع تجاري، فقد يكون من السهل اعتبار الملكية الفكرية خطوة مستقبلية يمكن أن تؤجّل. ولكن ما هي أهميتها عندما يكون المشروع مجرد فكرة لم تولد بعد؟ الجواب هو أنها أكثر خطوة مهمة، حيث أنها تمنح وتحمي حقوق الابتكار.

 

  • لا تستخدم أبدًا وقت أو موارد مكان العمل لتطوير أفكارك الخاصة

إذا كنت لا تزال موظفًا في وظيفة ما وتقوم بتجهيز فكرة شركتك الناشئة الجديدة بينما لا تزال على رأس عملك، فتأكد من عدم استخدام موارد أو وقت مكان العمل للقيام بذلك. في هذه الحالة، قد تضطر إلى توقيع اتفاقية للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لصاحب العمل. أي أن كل فكرة تنتجها خلال فترة عملك في مكان ما هي بالضرورة ضمن ملكيته/ها الفكرية.

 

  • اعقد اتفاقاً بين المؤسسين، وحدد الملكية الفكرية لكل منهم

في الكثير من الحالات، تكون الأفكار الرائعة نتيجة لعمل تعاوني بين مجموعة من الأفراد، ولذا احرص على تحديد حقوق كل فرد بوضوح في الملكية الفكرية للمشروع.

 

 

  • عند تأسيس الشركة الناشئة، قم بنقل حقوق الملكية الفكرية إليها

في حال تطوير أي حقوق ملكية فكرية قبل بدء شركتك الناشئة، فلن تصبح تلقائيًا ملكًا للشركة. وفي هذه الحالة ستحتاج إلى عقد اتفاقية مكتوبة لتحويل الملكية الفكرية إلى الشركة. وتذكر أن تفعل ذلك في أقرب فرصة ممكنة بعد انطلاق شركتك الناشئة.

 

  • قيّم منتجك قبل اختيار نوع الحماية المطلوب:

ستعتمد الاستراتيجية على أصول المشروع، والسوق والخطة التجارية. فيما يلي بعض المصطلحات التي يجب أن تعرفها:

  • براءات الاختراع

تعد الحماية الأقوى لأي منتج جديد، وهي باهظة الثمن وطويلة الأجل ولكنها ليست بالضرورة أفضل اختيار لجميع الابتكارات. وهنا يجب أن تأخذ في عين الاعتبار النقاط الآتية:

  1. يجب أن يخدم الاختراع غرضًا مفيدًا
  2. يجب أن يكون جديدًا أو مبتكر
  3. يجب ألا يكون هناك براءة اختراع سابقة لنفس الاختراع

 

وفي حال قررت التفكير في استخدام حماية براءة الاختراع، فستحتاج لتقديم طلب للحصول على براءات اختراع مؤقتة حتى تحدد نوع براءة الاختراع.

 

  • حقوق النشر

تحمي حقوق الطبع والنشر أعمال التأليف (مثل الصور والفن والنص والقصص …الخ)  وتمنح المؤلف الحق الحصري في عمل نسخ منها.

 

  • العلامات التجارية و علامات الخدمة

تحمي العلامة التجارية كلمة أو اسمًا أو رمزًا معينًا يستخدم لتمييز منتج معيّن في السوق. وكذلك علامة الخدمة فهي تخدم في نفس الغرض فيما يتعلق بالخدمات.

 

  • حماية أسرار المهنة

يسمح هذا الحق لصاحبه أن يتخذ إجراء ضد أي شخص ينتهك اتفاقية السرية ويشارك أو يصل بشكل غير قانوني إلى المعلومات السرية للمشروع. ولكن حق حماية الأسرار التجارية لا يوفر أي حماية قانونية من المنافسين الذين قد يطورون، بشكل مستقل، التقنية نفسها التي تعمل عليها.

  • ضع استراتيجية دولية للملكية الفكرية

عندما تقرر التوسع خارج سوقك المحلية، اسعَ للحصول على الحماية في جميع الأسواق التي تريد دخولها.

 

 

أخيرًا، عند التسجيل للحصول على براءة اختراع، تذكر ما يلي:

  • بعض الدول تستخدم نظام مبني على حفظ براءة الاختراع لأول طلب موجود لديها، وهنا يمكن أن تقوم بتعبئة الطلب والانتظار.
  • تابع إجراءات التسجيل بالتزامن مع تطور منتجك. إذا لم تكن على اطلاع دائم بحماية الملكية الفكرية الخاصة بك، فقد يكون منتجك غير محمي بشكل كافٍ أو غير محمي على الإطلاق.
  • تذكر أنّ براءات اختراع التصميم ، تحمي شكل المنتج.
  • لا تقف في انتظار براءة الاختراع وابدأ العمل
  • من الأفضل دائمًا استشارة محامي مختص في شؤون الملكية الفكرية

 

 

 

المراجع

https://mediumNever use an employer’s time or resources to develop your own ideas

.com/startup-grind/ip-strategy-101-what-startups-need-to-know-29e3dd018be3

https://www.lawtrades.com/blog-post/intellectual-property-protection-strategies-for-startups/