إنشاء الفكرة

تجزئة السوق

إنشاء الفكرة

 

4 أسباب تجعل من تجزئة السوق  نقطة البداية لشركتك الناشئة

تجزئة السوق… قد تبدو الفكرة سهلة جدا، أليس كذلك؟

الأمر ليس كذلك، فعادةً ما نرى بأن الشركات الناشئة تكافح لتصبح قيمتها بملايين الدولارات  وهذا لأنها لا تقوم بتجزئة السوق بشكل صحيح.  ولأن هذا التحول في الشركة لا يحصل بلمح البصر،  سنناقش بعض الأسباب التي تجعل من التجزئة الخاطئة سبباً للفشل في بعض  الشركات الناشئة.

 

السبب الأول، أنهم يرفضون التجزأة، هل يعتقدون أن الأسواق بكثرتها؟ لا تسير الأمور هكذا!

ثانياً، يعتمدون على الأساليب القديمة في التجزئة – ولا يفكرون في التغير الهائل الذي طرأ على سلوك العملاء وأدى إلى اختلافه عن الماضي. ثالثاً، تنسى بعض الشركات الناشئة لمَ تقوم بالتجزئة أصلاً وتصبح قراراتها مبنية على عوامل أخرى ومعلومات تتلقاها. ولذلك فإن تحديد سوقك المستهدف سيساعدك في التعامل مع أكثر مناطق الربح لتقديم منتجاتك أو خدماتك الجديدة.

 

انظر إلى هذا المثال: مشروع مشاريب

ستعتقد أنه من السهل  تحديد احتياج الجميع من المشروبات، ولكن في الواقع لا يميل الجميع إلى نفس الأنواع. فالاحتياجات الفردية والأذواق وتقبل الأسعار وغيرها من العوامل هي التي توجد الاختلافات في ما يختاره الناس للشرب.

 

عند التفكير في الحاجة التي يلبيها ابتكارك، فإن تحديد السوق المستهدف هو ما سيوجه جهود المبيعات والتسويق الخاصة بك إلى الجمهور الذي سيدر عليك الربح. وسيكون لسوقك المستهدف خصائص مشتركة يمكن تحديدها عادة من خلال معايير مثل السن ونوع الجنس والدخل والموقع ..الخ. وهذا بدوره سيساعدك على الدعاية والترويج والتسعير بما يتناسب مع الجمهور.

 

إذن لماذا تعد التجزئة مهمة؟

  • تساعدك على تجنب إهدار الميزانية والموارد

فعلى سبيل المثال، قد يكلفك التسويق ما يصل إلى ربع إيراداتك وهذا إهدار كبير للموارد! وهذا لأن التسويق الشامل لا يجلب لك العائد الذي تريده. فإذا كنت تمدح وتروج لمنتجك أمام أشخاص غير قادرين على الشراء، فلقد فشلت في بيعه. وعلى النقيص، تتيح لك التجزئة الاستثمار في الجمهور المستهدف الخاص بك، وهذا سيكون استثمارا في محله. إضافة إلى ذلك، التجزئة الصحيحة ستعزز قدرتك التنافسية، وتقوي العلامة التجارية، وتساعد على الاحتفاظ بالزبائن، وتوسع سوقك بسرعة وفعالية. ولكن تذكر أن هذا لا يعني بالضرورة استبعاد الأسواق التي لا تنطبق عليها المعايير، فالتجزئة تساعد في حملات التسويق الموجهة لمساعدة الشركات الناشئة في بداياتها، لأنها عادةً ما تكون محدودة الموارد، وتسعى لتحقيق أكبر نسبة ربح ممكنة.

 

  • تطوير المنتج بشكل أفضل

وكان لغياب التجزئة الصحيحة والسليمة نتائج سلبية مثل إغلاق الشركات الناشئة وكان من أسبابها أيضاً:

  • عدم فهم احتياجات المستهلك ورغباته
  • التشتت عن الهدف الأساسي وتحليل خطوات جديدة قبل إنجاز الأشياء غير المكتملة
  • استهداف السوق الخاطئ
  • ضعف الفريق والقدرات الداخلية
  • سوء التنفيذ

 

قد تتفاجىء بمعرفة أن جميع المشاكل يمكن حلها ببساطة إذا قمت بتقسيم السوق بشكل صحيح. إن قمت بالتركيز على جزء معين من السوق بدلاً من العشوائية، يمكنك تصميم منتجاتك وخدماتك بما يضمن تلبية توقعات واحتياجات العملاء المستهدفين – وهذا يشمل تصميم منتجات مستقبلية ناجحة.

 

ومن الأمثلة على التجزئة الناجحة للأسواق قصة “حلال جايز”، وهو مطعم أكل سريع بدأ كعربة نقانق في نيويورك. ولديهم الآن عربات ومخازن غذائية في جميع أنحاء الولايات المتحدة والكرة الأرضية. والمؤسسان لهذا المشروع هما مهاجران مصريان عملا في مجموعة وظائف غير متعلقة بهذه قبل فتح عربتة الأكل السريع في نيويورك. وهي مدينة فيها ما يصل إلى 20,000 بائع في على العربات وتعد النقانق هي المنتج الاكثر مبيعاً. وتم ملاحظة وجودهم في السوق بسرعة كبيرة. كان سائقو سيارات الأجرة المسلمون لا يجدون عربات لبيع الأكل الحلال في منهاتن. ولكن الأمر اختلف الآن، بفضل عربة الأكل الحلال الخاصة بهم والتي عمل الشركاء والمستثمرين على تطويرها إلى عربة أكبر. ومنذ بداية عملهم عام 1990، أصبحت العربة المفضلة لعدد كبير من الناس ولم تقتصر على المسلمين. واليوم، أصبحت واحدة من أيقونات نيويورك النادرة التي يذهب إليها السكان المحليين والسياح، غالبا ما ينتظرون في صف يصل لخمسين شخصا.

 

  • الميزة التنافسية

عندما تضع هدف واحد لشركتك الناشئة بحيث تركز عليه، فإن الإبداع يصبح أسهل ويمكن أن يساعدك ذلك على التميز عن المنافسين. وهنا ستقدم عملية التجزئة ميزات تيسر تحديد احتياجات العملاء كما ستساعد شركتك الناشئة على تحقيق ميزة تنافسية مقارنة بالآخرين.

 

  • العملاء السعداء

تتيح التجزئة الفرصة ليكون تسويقك ذا طابع شخصي، وهذا ما يتوقعه جميع العملاء، حتى أنت! ونلاحظ بأن العملاء يبحثون عن رابط في اتصالهم التسويقي، فهم لا يريدون شراء منتجات لا تعكس اهتماماتهم أو منتجات قد تعرضهم للسخرية. ويتوقع المستهلكون من الشركات أن تعرف ما يحبون، وأيضاً ما يحتاجون إليه وما يحبونه لتناسبه مع شخصياتهم ويمكن أن نحقق هذا من خلال التجزئة.

 

إذا كنت ترغب في فهم عميلك فإن عرض القيمة هو إحدى أفضل الأدوات للمساعدة في ذلك.

 

 

 

المراجع

https://www.singlegrain.com/marketing-strategy/7-segmentation-mistakes-that-will-cost-your-business-money/

https://entrepreneurhandbook.co.uk/why-market-segmentation-is-crucial-for-your-business/

https://www.forentrepreneurs.com/focus-market-segmentation/

https://www.qsrmagazine.com/reports/how-halal-guys-built-franchise-empire