إنشاء الفكرة

هيكل التكاليف

إنشاء الفكرة

هيكل التكاليف

إن فهم التكاليف الأساسية لبدء مشروع تجاري هو أمر ملئ بالمفاجآت إن لم يتم توضيحها في هيكل التكاليف أثناء تصميم نموذج المشروع التجاري.، ولتفادي التفكير المتعب في كيفية احتواء التكاليف، خاصةً في المراحل الأولى عندما يتم إنفاق كل ريال بهدف ربح عشر أضعافه، يجب على الشركات الناشئة أن تخطط بدقة للتكاليف المطلوبة، والاستهانة بتشكيل هيكل تكلفة محكم سيؤثر سلباً على استقرار ونمو مشروعك التجاري كما سيؤثر على الأرباح والإيرادات. ولذلك فإن وضع هيكلية تكلفة شاملة، بالإضافة إلى تدفقات الإيرادات، سيساعد في تقييم قابلية التوسع التشغيلي للمشروع التجاري الجديد.

وتظهر الاختلافات في طبيعة المشاريع التجارية وهيكلية التكاليف الخاصة بها لأن بعض المشاريع قائمة على أساس التكلفة وبعضها الآخر على أساس القيمة. و بصورة عامة يمكن القول أنه يجب تقليل التكاليف إلى أدنى حد لها عند وضع نموذج للمشروع التجاري. وعلى عكس المتوقع، تعد هياكل التكلفة المنخفضة مهمة لبعض نماذج المشاريع التجارية إذا ما قورنت بغيرها. 

وبناءً على ما سبق، سيكون من المفيد التمييز بين فئتي هياكل تكلفة المشاريع التجارية:

مبني على التكلفة

كما يوحي الاسم، تركز نماذج المشاريع التجارية القائمة على التكلفة على خفض التكاليف حيثما وكلما أمكن ذلك. ويقوم هذا النهج على فكرة عروض ذات قيمة منخفضة السعر، وزيادة الأتمتة أو التشغيل الآلي، والاستعانة بمصادر خارجية لخفض التكاليف الداخلية، وهذا يؤدي إلى الوصول إلى أسعار أكثر تنافسية وهنا تعتمد المشاريع التجارية القائمة على التكلفة على الكم أو النطاق لتحقيق عائدات مقبولة.

  • الكم من خلال توفير تكاليف الشراء التي يقوم بها المشروع كلما زاد حجمه، فعلى سبيل المثال، يمكن الحصول على خصومات كبيرة من خلال شراء كميات أكبر من منتج ما، مما يؤدي إلى خفض تكاليف إعادة التجزئة لكل وحدة مباعة منه.
  • النطاق تمثل التكاليف الموفرة التي يستفيد منها المشروع التجاري خلال توسُّع نطاق عمله. على سبيل المثال، استغلت أمازون سيطرتها على سوق تسليم الكتب المطلوبة عبر الإنترنت للتوسع في عرض المواد الاستهلاكية الأخرى.

مبني على القيمة

أما المشاريع التجارية القائمة على القيمة، فإنها تولي اهتماماً أقل بالهيكلية منخفضة التكاليف وتركز أكثر على خلق قيمة أكبر في المنتج نفسه، فالشركات التي تختار أن يكون هيكلها مبني على القيمة، تستخدم روابط وثيقة أكثر مع زبائنها ومنتجات بقيمة أعلى للوصول إلى عرض منتجات مميزة. والزبائن الذين يشترون المنتجات والخدمات المبنية على القيمة لا يولون اهتماماً كبيراً بالأسعار، كما أنهم يفضلون الجودة والأداء وملاءمة المنتج على السعر، و تعتبر الفنادق الفاخرة مثالاً يندرج تحت هذه الفئة.

 

فهم التكاليف العامة للشركة الناشئة

  • خطة العمل

الخطوة الأولى للبدء بشركتك الناشئة هو إنشاء خطة عمل، يفترض أن تنظر خطة العمل في كل التكاليف المحتملة للشركة،حيث أن سوء حساب النفقات يخلق مجال للتوقعات الخاطئة لصافي الربح، وهو ما قد يعقد الأمر على أصحاب المشاريع التجارية الصغيرة.

  • المصاريف البحثية

عادةَ ما تخصص مصاريف لأبحاث عن مجال العمل قبل بدء العمل في المشروع. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، حيث يقوم بعض أصحاب المشاريع بتوظيف شركات أبحاث لدراسة السوق لمساعدتهم في عملية التقييم، وبالنسبة لأصحاب المشاريع الذين يختارون هذا المسار، فيجب تضمين نفقات توظيف هؤلاء الخبراء في خطة العمل.

  • تكاليف الاقتراض

عادة ما يعتمد البدء بالمشاريع التجارية باختلاف أنواعها على ضخ رأس مال للمشروع، و هناك طريقتان للحصول على رأس المال من أجل شركة أو مشروع ما: إما بالتمويل من خلال الأسهم أو التمويل من خلال الاستدانة. ويستلزم تمويل الأسهم بيع حصص، لكن هذا لا ينطبق على معظم الشركات الصغيرة، والتي تعد منشآت فردية. وبالتالي، فبالنسبة لأصحاب المشاريع التجارية الصغيرة، فإن المصدر الرئيسي للتمويل هو الاستدانة عن طريق القروض التجارية البنكية، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن القروض التجارية تكون مصحوبة بفوائد، حيث يجب التخطيط لهذه المدفوعات عند بدء المشروع التجاري.

 

  • رسوم التأمين والترخيص والتصاريح

حتى تبدأ الشركات الناشئة العمل بشكل قانوني، يتوجب عليها أن تنهي العديد من الإجراءات للحصول على تراخيص و أذون تجارية معينة ، وقد يتطلب بعضها إجراء عمليات تفتيش وتفويض صحية، وأحيانا تحتاج بعض الشركات للحصول على تراخيص أساسية أو تصاريح خاصة بالصناعة. لذلك فإن وجود تأمين يغطي موظفيك وعملائك وأصول العمل ونفسك سيساعدك في حماية أصول شركتك من أي التزامات قد تظهر فجأة.

 

  • النفقات التكنولوجية

وتشمل هذه النفقات تكلفة الموقع الالكتروني، ونظم المعلومات، والبرامج الحاسوبية، بما في ذلك برامج المحاسبة وكشوف المرتبات. ومن بين الخيارات المتاحة لتوفير الرواتب والمحاسبة الاستعانة بمصادر خارجية للقيام بهذه المهام من خلال إيكالها لشركات أخرى.

  • المعدات واللوازم

كل مشروع تجاري يتطلب مجموعة أساسية من المعدات واللوازم. ويجب قبل البدء بشراء تلك المعدات، النظر في ما إذا كان من الأفضل تأجيرها أم شراءها، وبالتالي إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال لشراء المعدات، فإن النفقات التي لا يمكن تجنبها قد تجعل التأجير خياراً فعالاً. ومع ذلك، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التأجير، اعتمادًا على نوع المعدات وشروط الإيجار، قد لا يكون دائمًا الخيار الأفضل، خاصة إذا كان المشروع يعتمد على هذه المعدات لإنتاج المنتج النهائي.

  • الإعلان والترويج

من المستبعد أن تحقق شركة جديدة أو شركة ناشئة، أو معظم الشركات عامةً، نجاحًا كبيرًا دون الترويج لأنفسهم، ولكن الترويج للمشاريع التجارية ليس أمراً سهلاً، والتسويق بكافة أشكاله يعمل على اجتذاب العملاء إلى المشروع التجاري، وقد أصبح مؤخراً علماً يحتاج إلى خبراء للقيام به، ولذا، فغالباً ما يتم توظيف شركات تسويق خارجية متخصصة للقيام بذلك، لأنها أكثر دراية، وهذه بحد ذاتها خطوة مكلفة.

·         مستحقات الموظفين

إضافة لكل التكاليف السابقة، يجب أن تخطط لأجور ومرتبات وحوافز فريق العمل، ولا بد من الإشارة إلى أن عدم الدفع للموظفين بشكل عادل من الممكن أن يؤدي إلى تدني المعنويات، والاستياء، والدعاية السيئة، وكل هذا قد يؤدي إلى نتائج كارثية بالنسبة للشركات.

وفي النهاية، فإطلاق المشاريع الجديدة من الممكن أن يكون أمر سهل، وخاصة عندما تخطط لرأس المال، وتذكر أن الحماس الزائد وإهمال التفاصيل يمكن أن يؤدي إلى الفشل، وتذكر أيضاً أن هيكل التكلفة المناسب سينقذك من نقص الأموال عند التعامل مع المشكلات غير المتوقعة.

 

المراجع

https://www.investopedia.com/articles/pf/09/business-startup-costs.asp>