التوسع

استراتيجيات النمو

استراتيجيات النمو

التوسع

استراتيجيات النمو

استراتيجيات النمو

عملية إنشاء شركة ناشئة ناجحة هو إنجاز كبير في حد ذاته، فساعات العمل الطويلة، والبرمجة أو التخطيط الاستراتيجي لأيام وليالي، وسنوات العمل الأولى المليئة بالشك وعدم الوضوح، كل هذا العناء سيختفي عندما تتحول الشركة الناشئة إلى شركة مستدامة تقدم منتجاً ذا قيمة، يقدره الجمهور المستهدف ويطلبه. وتشير الدراسات إلى إن تسعة من كل عشرة شركات ناشئة تفشل في السنوات الأولى، ولذا فإن الوصول إلى أن تكون ضمن الـ 10% من الشركات الناجحة هو أمر يستحق الاحتفال بكل تأكيد.

 

وبالنسبة للعديد من الشركات الناشئة، فإن النمو الطبيعي المستمر يعد توسعاً، ولكن كيف يمكن تحديد نوع التوسع المناسب لمشروعك؟ هناك 6 أمور تساعد رواد الأعمال في توسيع ونمو مشاريعهم:

  • توسيع عمليات الشركة

عادةَ ما يكون تطوير منافذ وفروع إضافية للشركة أول ما يتبادر إلى الذهن عند التوسع، ويتيح هذا النوع من النمو حصول الملاك على نسبة 100٪ من الفروع الجديدة، على عكس حقوق الامتياز أو المشاركة، كما أنه يسهل التحكم في العمليات الإدارية على كافة المستويات، مما يوفر مرونة أكبر للمالك للتفاعل مع متغييرات السوق بسرعة أكبر. كما يتيح وجود المزيد من المنافذ والفروع -بالنسبة لصاحب العمل- زيادة عدد الأصول الخاصة بالمشروع، والتي تنعكس بدورها على تقييم الشركة وحجمها.

 

  • حق الامتياز

يطلق مفهوم منح الامتيازات عند اعتماد شركة لمبادئ التسويق كاستراتيجية للتوسع، حيث يرخص مانح الامتياز طريقته وعملياته وحقوقه الفكرية ونماذج أعماله وعلامته التجارية وحقوقه في بيع منتجاته وخدماته إلى صاحب الامتياز، وهذه طريقة لكسب المزيد من الأرباح حيث ستكسب عددًا لا يحصى من العملاء الجدد لأن علامتك التجارية سيكون لديها المزيد من المنافذ والفروع، وبدلاً من امتلاك وتشغيل كل الفروع بنفسك يمكنك تقديم نموذج العمل الخاص بك كحق امتياز لرجال الأعمال الآخرين الذين سيقومون بإدارة تلك المنشأت باسم علامتك التجارية.

  • الترخيص

عندما تقوم بترخيص منتجك، فأنت فعلياً تقوم بتأجيره،  يعمل المرخص له على جلب منتجاتك إلى السوق وهذا يتضمن عمليات التصنيع والتسويق والتوزيع، ودورك هنا هو أن تشارك إبداعك فقط، أما عن الفائدة الرئيسية للترخيص فهي سرعته في الوصول إلى السوق بمخاطر أقل، فإذا كانت شركتك الناشئة تفتقر إلى الملكية الفكرية، فإن الترخيص هو طريقة سريعة للحصول عليها، فمثلاً،عندما أرادت شركة P&G التوسع في فئة النظارات الشمسية، قاموا بترخيص علامتهم التجارية Cover Girl كشركة نظارات شمسية صغيرة، مع وجود هذه العلامة التجارية المشهورة، ارتفعت المبيعات وأصبحت النظارات الشمسية هي الأفضل مبيعاً ضمن بيع التجزئة وذلك خلال عامها الأول.

 

  • تراخيص العلامات التجارية

هناك خيار آخر متاح لأولئك الذين يرغبون في التوسع من خلال أطراف ثالثة وهو استخدام ترخيص العلامة التجارية،حيث تسمح اتفاقية ترخيص العلامة التجارية للمرخص له باستخدام (وليس امتلاك) العلامة التجارية للمرخص فيما يتعلق بالمنتجات أو الخدمات المتفق عليها. وسيساعد الترخيص الشركة على التوسع في أسواق جديدة بشكل فعال وسهل عبر إعارة المرخص له اسمًا وسمعة راسخة، حيث أن الجهود التسويقية التي يبذلها المرخص له ستفيد بدورها سلع المرخِّص وسمعته.

 

  • الوكلاء والموزعين

يقوم هذا النوع من التوسع على تقديم المنتجات إلى طرف ثالث بسعر الجملة ليقوم بإعادة البيع، وهو وسيلة مجربة وحقيقة لإنشاء قنوات توزيع جديدة، ولكن هذه الطريقة لا تناسب إلا المصنعين وتجار الجملة.

 

  • مشروع مشترك

يجمع المشروع المشترك بين طرفين أو أكثر بهدف توحيد القوى ولكن دون الالتزام بعلاقة دائمة. حيث أنهم يعملون معاً على تحقيق هدف تجاري محدد، قد تكون شركة ناشئة في شراكة مع شركة كبيرة لإعادة إحياء الابتكار في السوق الحالي. فهنا تقوم الشركات البادئة بتطوير منتجاً أو تقنية جديدة، وتعرض الشركة الأكبر رأس المال والموارد والتوزيع.

 

وهذا لأن الأسواق تتسم بالديناميكية العالية ووهي مليئة بالتحديات والفرص للشركات الناشئة، ويتطلب النجاح في كل سوق التفكير فيه على المدى البعيد واستثمار المزيد من رأس المال ووجود الأشخاص المناسبين والحفاظ على إنتاجية العمل واستكشاف أسواق وطرق بيع جديدة، كما يجب عليك أن تعي ما هي قيود عملك، حيث أن الشركات الناشئة التي تقدم ميزات مختلفة وتتسم بالذكاء في التوسع ستسيطر مع الوقت على مكان جيد في السوق.

 

 

المراجع

https://www.entrepreneur.com/article/252824

https://www.businessnewsdaily.com/5657-how-to-franchise.html

https://www.globalization-partners.com/blog/tips-on-expanding-a-startup-internationally/

https://www.inc.com/stephen-key/the-secret-to-becoming-successful-at-product-licensing.html

https://www.legalzoom.com/articles/trademark-license-agreement-how-to-guide#:~:text=A%20trademark%20license%20agreement%20allows,an%20established%20name%20and%20reputation.