إنشاء الفكرة

الابتكار في المشاريع الناشئة

إنشاء الفكرة

الابتكار في المشاريع الناشئة

في المشاريع التجارية، وخصوصا في البدايات، يشكل الابتكار المحرك الأساسي للإنجاز والنجاح. ولا يكفي القيام بالأشياء بطريقة مختلفة لتحقيق ذلك، بل يجب القيام بالأمور بطريقة أفضل وخلق قيمة قابلة للتسويق من الأفكار، ويشمل ذلك مختلف الطرق التي يمكنك العمل عليها لإطلاق منتج أو تحسين التكنولوجيا أوالعمليات أو استراتيجيات التصميم و التسويق الموجودة. وبشكل أكثر تحديداً، تلبية احتياجات السوق، وزيادة الكفاءة والوصول لعملاء جدد، وكل ذلك من شأنه المساهمة في زيادة الأرباح.

يرتبط الابتكار بأخذ المخاطرات المحسوبة، والتي تتطلب بدورها التكيف مع اتجاهات السوق والاستفادة بأسرع ما يمكن من الفرص الجديدة المطروحة فيه. ومن المهم التأكيد على أنه لا توجد قيود على المصدر الذي يأتي منه الابتكار كما لا توجد حدود لتحقيقه. ويمكن أن يكون مصدر الابتكار من خلال فريق العمل، أو من خلال الاستفادة مما يقدمه المنافسون، أو حالة السوق…الخ علاوة على ذلك ، فإن الأمر منوط بشكل رئيسي بما يحتاج إليه العملاء.

وبشكل عام يرتكز الابتكار في الشركات في إحدى المجالات التالية:

  • المنتجات و الخدمات من خلال إطلاق منتج أو خدمة أو تحسين منتج أو خدمة قائمين أو تقديم تكنولوجيا جديدة. مثل تطبيق سنونو و E butler لخدمات التوصيل والإعلان
  • العمليات من خلال تحسين العمليات التشغيلية كالأنظمة المالية، أو إدارة الموارد البشرية أو الخدمات اللوجستية  مثل مشروع Meddy   الذي يخدم القطاع الصحي والعيادات الطبية
  • التسويق من خلال الترويج للمنتج أو الخدمة، واختيار قنوات التسويق التي سيتم استخدامها  لذلك.
  • نموذج العمل من خلال إعادة بناء نموذج العمل أو تطوير علاقات أفضل مع الموردين، والموزعين و العملاء. مثل Makery  للخدمات الاستشارية والتدريبية

وتكمن أهمية الابتكار في العديد من الأسباب، وأهم تلك الأسباب هو القيمة التي يضيفها، حيث أن المشروع وحتى ينمو باستمرار، يحتاج للابتكار والتحسين باستمرار أيضا، وتتم ترجمة ذلك  إلى مصادر وفرص جديدة للإيرادات، وتحسين الفرص القائمة، وتحويلها إلى أرباح ضخمة، كذلك يمنح الابتكار المشاريع المزايا التالية: 

  • حل المشاكل بسهولة تواجه الكثير من المشاريع تحديات غير تقليدية والتي تتطلب بدورها حلول غير تقليدية كذلك، من خلال محاولة البحث خارج الصندوق وإيجاد حلول إبداعية لتلك المشاكل.
  • زيادة الإنتاجية في حالة المعاناة من تراكم المهام وصعوبة إنجازها، يمكن العمل على زيادة الإنتاجية من خلال التركيز على المهام الأكثر أهمية وإزالة المهام الاقل أهمية.
  • التسويق للمشروع التسويق بأسلوب فريد للعلامة التجارية والبحث عن طرق فريدة للتسويق مناسبة لهوية المشروع.
  • التغلب على المنافسين بالابتكار يمكن قطع مسافة طويلة للدخول ضمن دائرة المنافسين، كما يمكن للابتكار المساعدة في خلق طرق جديدة في تصميم المنتجات والتواصل مع العملاء، وإيجاد طرق التسويق المناسبة التي تساعد على زيادة انتشار المشروع.

إحدى أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لإيجاد فرص النمو الجديدة هي من خلال تحليل مصفوفة التنافسية Competitive Matrix، ويمكن عمله من خلال جدول يبدأ بتقييم العوامل وثيقة الصلة بالقطاع الذي يعمل به المشروع، والتي يمكنها المساعدة في تمييز المنتج أو الخدمة المقدمة عن المنافسين. كما يمكن إضافة المزايا والفوائد في هذه العوامل، وفي المثال التالي توضيح لهذا التحليل

العامل المشروع المنافس 1 المنافس 2 المنافس 3
السعر المنخفض 4 5 5 2
الجودة العالية 5 4 4 5
التحكم نعم لا لا نعم
التركيب نعم لا لا لا
التدريب نعم لا لا لا
تخصيص المنتجات 5 3 3 4
المزايا الفريدة 5 3 4 5
سرعة التوصيل 4 3 3 4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نماذج الابتكار في الأعمال

لا يوجد حدود للإبتكار، وجميع المشاريع بغض النظر عن حجمها تمتلك أسباب مختلفة لتطبيق الابتكار في المشاريع، ومن الممكن أن يكون ذلك من خلال إعادة تقييم مصادر تحقيق الأرباح، أو الانتقال أو التوسع إلى قطاعات أخرى، كما أنه من المهم للمشاريع الجديدة أو القائمة فهم النماذج المختلفة للابتكار واختيار الأنسب منها لهم.

 

  • الابتكار في نموذج الايرادات REVENUE MODEL INNOVATION

في حالة كون الهدف زيادة الأرباح، فإن الابتكار في نموذج الايرادات REVENUE MODEL INNOVATION هو النموذج الأمثل للعمل. وليس من الضروري أن يكون الإبداع جذرياً في هذا النموذج، بل يكفي في بعض الأحيان تغيير عنصر واحد للحصول على النتائج المطلوبة. على سبيل المثال يمكن إعادة تقييم الخدمات والمنتجات المقدمة، أو إعادة النظر في سياسات التسعير. أمثلة أخرى تشمل التخفيضات، الاشتراكات، عقود الرعاية، العمولات، دعم الإعلانات وبيع البيانات…الخ

على سبيل المثال استخدمت شركة كوداك هذا النموذج لبيع الكاميرا المدمجة مع الفيلم، حيث قامت بتخفيض سعر الكاميرا ورفع سعر الفيلم، وساهم هذا في وصول الشركة لأرباح قياسية. وفي المقابل، فشلت نفس الشركة فشلاً ذريعاً في تطبيق هذا النموذج على التصوير الرقمي. مثال آخر على ذلك وهو ما قامت به شركة APPLE ،  من خلال إيجاد مصادر جديدة للإيرادات عن طريق المنتجات والخدمات الجديدة وتحميل التطبيقات والموسيقى. 

  • الابتكار في نموذج العمل BUSINESS MODEL INNOVATION

يتطلب هذا النموذج أن يحدد القائمون على المشروع العمليات والمنتجات والخدمات التي يمكن تحسينها لزيادة الأرباح. ويكون الابتكار في هذه الحالة من خلال تكوين شراكات جديدة، أو تفويض بعض المهام أوتطبيق التكنولوجيات الجديدة. مثال على ذلك ما قامت به مجموعة ALIBABA  والتي تصنف كأكبر شركة إعادة تجزئة في العالم، بالرغم من عدم امتلاكها أي مخازن،  على عكس منافسيها- مثل أمازون والذين يقومون بشراء السلع وإعادة بيعها لعملائهم من خلال استخدام منشئاتهم- فإن شركة AILBABA تركز على توصيل البائعين بالمشترين، بحيث تعتمد على الجمع بين الشركات الصينية والمشترين من كافة أنحاء العالم، بحيث أن قيمة الشركة تعتمد على واجهة التطبيق لا على المنتجات. 

  • الابتكار في مجال العمل INDUSTRY MODEL INNOVATION

يمكن القول أن هذا النموذج هو النموذج الأكثر جذرية بين النماذج السابقة، حيث تقوم بعض الشركات بتغيير مجال المشروع بشكل كلي من خلال الابتكار، أو حتى بدء مشروع جديد كلياً، كما فعلت شركة Virgin Mobile’s  والتي انتقلت من مجال الطيران إلى الانترنت. في عمر 28 سنة، كان  ريتشارد برانسون مؤسس المجموعة في رحلة إلى جزر فيرجن، وتفاجأ أنه قد تم إلغاء الرحلة بقرار من شركة الطيران بسبب عدم وجود عدد كافي من المسافرين،  ولم تعجبه حقيقة أن شركات الطيران يمكنها اتخاذ قرارات مزعجة للمسافرين على هذا النحو الاستبدادي، لذلك قرر شراء شركة طيران وتشغيلها على طريقته الخاصة، وقاد ذلك لتأسيس شركة فيرجن أتلانتك للطيران. وكان سبب نجاح الشركة هو حب العملاء لها، حيث أن بناء مشروع ناجح في ظل المنافسة الشديدة في ذلك القطاع يتطلب تقديم خدمات تتفوق على المنافسين، وفي السنوات اللاحقة أطلقت الشركة العديد من الشركات الفرعية عنها. وفي عام 1999 أطلقت مجموعة فيرجن (فيرجن موبايل )، والتي كانت السباقة في مبدأ الخطوط مسبوقة الدفع في السوق البريطاني. وعن ذلك يقول السيد ريتشارد (أظن أن مفتاح النجاح لأعمالنا هو حاجة المستخدمين للمرونة، وهو الأمر الذي استطعنا تقديمه لهم).


ختاماً يمكن القول، أنه وفي مشاريع الأعمال، من الأفضل دائماً اختبار الأفكار الجديدة، واستخدامها للحصول على نتائج مبهرة من خلال تجميع الأفكار واستخدامها لعمل خطط انتاج ناجحة للمشروع.

 

المراجع 

https://youmatter.world/en/definition/definitions-innovation-definition-types-examples/

https://www.inc.com/gordon-tredgold/innovation-is-key-to-entrepreneurship.html

https://medium.com/swlh/4-important-benefits-of-innovation-in-business-64ed0d78d150

https://www.raconteur.net/business-innovation/business-innovation-guide

https://www.smallbusiness.wa.gov.au/business-advice/innovation