ابدأ المشروع

التسويق والمبيعات

ابدأ المشروع

التسويق والمبيعات

 

ما مدى أهمية المبيعات والتسويق لإنشاء ونمو للشركات؟

لوحظ ومنذ القدم أن التسويق والابتكار هما ما يميز الشركات ويمنحها قيمتها الحقيقة، وتأتي كل المهام الأخرى بالتبعية لذلك، ومن الأمثلة التي حدثت في السنوات الأخيرة وتدلل على أهمية الابتكار والتسويق، النجاح الذي حققته شركات كشركة Apple، والتي ميزها التسويق عن أجهزة الكمبيوترالتقليدية. وقبل حوالي 15 عامًا، عندما بدأ الإنترنت ينتشر بشكل أكبر، بدأت الكثير من الشركات تدرك أنه يمكنهم إنفاق قدر أقل من الأموال للتسويق لشركاتهم، وذلك بفضل باستخدام الوسائل الحديثة التي أستحدثها الانترنت، كالرسائل الإلكترونية google AdWords- – تحسين محركات البحث… الخ، مما ترك أثراً كبيراً على مفاهيم التسويق، حيث تحول التسويق لأداة لبيع المنتجات للعملاء وأصبح مرتكزاً بشكل أكبر على رغبات العملاء. ولكن المشكلة التي تواجه الشركات الناشئة، تنبع من عدم وجود قاعدة عملاء للتسويق والبيع لها.

 

وأصبح التسويق والمبيعات يقومان بالعمل بالنظر من خلال عيون العميل ودراسة رغباته. ولا تزال معظم المؤسسات والشركات تؤمن بالشكل الأمثل لنموذج المبيعات والتسويق والذي ينص على التالي:

يولد التسويق قاعدة من العملاء المحتملين، ثم تبدأ عملية البيع لمجموعة منهم للحصول على إيرادات.

 

ومن المهم التأكيد على أن التركيز على المبيعات بدون التسويق هو طريق مختصر للفشل، والتسويق الناجح يجب أن يصاحبه ترويج مناسب للغة العملاء ومستواهم وطريقة تفكيرهم. ومن الأمثلة على الأفكار الرائعة التي لم يتم التسويق لها بشكل جيد، هو مثال ألواح الطاقة الشمسية، التي يمكن القول أنها من أسوء الابتكارات التي تم التسويق له في العقود الأخيرة، حيث أن أكثر الناس لا يعرفون كيفية عمل هذه الألواح، أو تكاليف تركيبها، أو فوائدها…الخ، وسبب ذلك هو تركيز الشركات على المبيعات فقط، ونتيجة لذلك لا توجد علامات تجارية مشهورة أو مهيمنة على هذا القطاع، وأدى ضعف التسويق من الجميع إلى التركيز الجميع على المبيعات فقط، مما تسبب بعدم ظهور أي شركة كشركة رائدة في هذا المجال، حيث يعتقد أصحاب تلك الشركات أنه طالما أن معدلات البيع جيدة، فيمكن الاستمرار بدون اللجوء للتسويق، وبالتالي فشلت تلك الشركات في خلق قيمة مميزة وابراز المنتج بشكل فعال.

 

باختصار، هذه ليست الطريقة التي تعمل بها المبيعات اليوم، لأن آلية تفكير المشتري تغيرت بشكل كبير في السنوات العشر الماضية. فالمشتري الحديث متأثر بالتكنولوجيا الرقمية، ووسائل التواصل، والهواتف الذكية، والتي يستطيع من خلالها الوصول إلى كم هائل من المعلومات والتفاصيل. ولذا أصبحت المبيعات والتسويق أكثر تكاملاً، حيث يحتاج من يقوم بالتسويق لمعرفة المزيد عن المبيعات، وكذلك يحتاج من يقوم بالمبيعات لمعرفة المزيد عن التسويق.

 

المراجع

https://www.salesforce.com/quotable/articles/sales-marketing-alignment/

https://medium.com/@seobrien/early-stage-startups-sales-vs-marketing-7f8f767c2a13