ابدأ المشروع

العلامة التجارية

ابدأ المشروع

العلامة التجارية

 

يعد المنتج أو الخدمة المميزة الأساس لأي مشروع تجاري ناجح. ويظهر هذا في الشركات الناشئة التي تنمو وتتوسع لأنها قادرة على البيع بشكل ممتاز وقادرة على استهداف شريحة أكبر من الجمهور بمنتجاتها وخدماتها، وليس هذا لأنها تقدم أمراً لا يستطيع أي مشروع آخر أن يقدمه، بل لأن اسمها وهويتها راقت لأذواق المستهلكين، ولو نظرت حولك ستجد الدليل على ذلك، فالشركات مثل أبل، ونايكي، وحتى كوكاكولا لم يكن لها هذا القدر من التأثير لأن لديها منتجات رائعة فحسب، ولكن  هذه الشركات مطبوعة في أذهان الجماهير لأنها عرفت كيف تقدم نفسها بشكل مختلف وجريء.

 

والعلامة التجارية هي أمر أكثر تعقيدًا من تصميم شعار مميز واختيار اسم رائع، ولكن تتعدى ذلك لتتضمن العلامة التجارية للشركات بعض القرارات العميقة مثل اختيار الصوت والصورة والهوية والقصة وطريقة التسويق التي تمثل الشركة.

 إذا أخذت في عين الاعتبار ما يلي، لن تكون العلامة التجارية خطوة معقدة ومملة في مشروعك:

 

  • شارك قصتك مع العالم

في الواقع، تمتلك جميع العلامات التجارية قصة عن بداياتها أو مصدر الفكرة والإلهام، حيث يتشبث الناس بسماع القصص التي تخلق ارتباطًا عاطفيًا في أذهانهم، حاول أن تستفيد من السرد القوي في استراتيجية علامتك التجارية، فكلما تعمقت في خلفيتك، ستتعرف أكثر على دوافع شركتك وقيمها وأهدافها وستصبح قادراً على سرد قصتك.

 

  • حدد هويتك (شعارك)

تخصيص العلامة التجارية يزيد من شعبيتها، وتحتاج هنا إلى إعطاء مشروعك شعار يتناسب مع القيم التي تحاول إيصالها، وبالرغم من أن اختيار كلمات براقة وإيجابية قد يكون أمراً مغري، تذكر بأنه من الأفضل أن تبقي شعاراتك قصيرة ولطيفة ودقيقة، فكر في الطريقة التي تريدنا بها Nike أن نتغلب على مخاوفنا عندما تقول “هيّا افعلها” “Just do it”.

 

  • إروِ تجربتك للعالم

بعد أن تقرر الكيفية التي تريد بها تقديم نفسك، فإن الخطوة التالية هي السماح للجميع بمعرفة من أنت وبماذا تهتم. وبغض النظر عما تفعله أو كيف تعبر عن علامتك التجارية، فإن مفتاح النجاح في التسويق وتنمية علامتك التجارية الناشئة هو “الاستمرارية”، فمجرد أن تقرر كيف ستكون علامتك التجارية، عليك التمسك بها والتركيز عليها.

 

إن بناء علامة تجارية هو تجربة متكاملة تستغرق وقتًا وتركيزًا، وبالنسبة للشركات الناشئة التي تخوض السباق بميزانيات منخفضة، ومعرفة محدودة بالسوق، وعدد لا يحصى من المخاوف، فإن إنشاء علامة تجارية عظيمة قد يكون أمراً صعباً، ولكن دائماً وأبداً، أول خطوة للبدء هي التأكد من أن لديك استراتيجية للعلامة التجارية لشركتك الناشئة، وستقوم هي بتوجيهك على طول طريق النجاح، وتذكر أن نجاح العلامة التجارية للشركة الناشئة قد يستغرق وقتًا، والاستمرارية هي مفتاح النجاح الذي سيساعدك حتى لا تفقد قيمك أو صوتك أو أي شيء آخر يجعل مشروعك مميزاً.

 

المراجع

https://fabrikbrands.com/branding-strategies-for-startups/