إنشاء الفكرة

بناء نموذج العمل التجاري

إنشاء الفكرة

بناء نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري هو نموذج يساعد على تصور مستقبل المشروع وكتابته على الورق، ووضع خطة للتشغيل الناجح للمشروع، ومصادر الإيرادات، والمنتجات، والشرائح المستهدفة والموارد المالية،وتحديد العوامل الرئيسية لنجاح للمشروع من خلال تكاملها مع بعضها البعض، حيث يقدم النوذج طريق واضح لجمع خطة عمل المشروع وعرضها في ورقة واحدة، عوضا عن المعاناة وهدر الوقت في محاولة ربط تفاصيل المشروع ببعضها البعض. الأمرالمميز أيضا في هذا النموذج، هو إمكانية تطبيقه في كل المشاريع التجارية بعض النظر عن طبيعتها وحجمها

 

 

مزايا نموذج العمل التجاري

  • سهولة الفهم
  • التركيز
  • المرونة
  •  التركيز على العملاء
  • إظهار الروابط
  • سهولة التواصل

 

 

 

يحاول كل قسم من أقسام النموذج الإجابة عن الأسئلة التالية :

  1. شرائح العملاء: من هم العملاء المتوقعون؟ وما هي الشرائح التي سيستهدفها المنتج أو الخدمة ؟
  2. القيمة المقترحة: ما هي الأسباب التي ستدفع العملاء لشراء المنتج؟ وما القيمة الإضافية التي سيقدمها المنتج

يمكن أن يكون ذلك من خلال:

  • حداثة المنتج
  • تخفيض التكلفة
  • قوة الأداء
  • التصميم
  • سهولة الاستخدام
  • التخصيص الخ

 

  1. القنوات: كيف سيصل المنتج أو الخدمة إلى السوق، ويشمل ذلك المحال التجارية، أو مندوبي المبيعات أو المواقع الإلكترونية الخ
  2. العلاقات مع العملاء: كيف سيتم بناء قاعدة العملاء والمحافظة عليها وتنميتها، من خلال محاكاة تجربة العملاء والعمل على تطويرها.
  3. مصادر الإيرادات: كيف سيبدأ المشروع بجني الأموال؟ والأمر هنا ليس بالبساطة التي يبدو عليها، حيث يجب اختيار أفضل الوسائل للحصول على أكبر قيمة ممكنة من العملاء، وأمثلة ذلك يمكن أن تكون من خلال الدفع لمرة واحدة أو الاشتراكات الشهرية أو تقديم بعض الخدمات مجانا مع إضافة خدمات إضافة مدفوعة…الخ
  4. الموارد الرئيسية ما هي الموارد الاستراتيجية التي يحتاجها المشروع؟ وتنقسم هذه الموارد إلى أربع أقسام :

    موارد مادية  كالمباني والاليات والمركبات وشبكات التوزيع
    موارد معنوية كالعلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق الملكية وقواعد البيانات
    موارد بشرية، وتتمثل بفريق العمل والذي يمثل المورد الرئيسي للمشروع لاسيما في القطاعات التي تتطلب الإبداع والمعرفة
    موارد مالية وتشمل الأرصدة النقدية والقروض.. الخ

  5. الأنشطة الرئيسية: ما هي الأنشطة المتميزة التي سيتم تنفيذها لإيصال القيمة المقترحة؟ ومن المهم أن تكون هذه الأنشطة ذات صلة بالمشروع، وتشمل الإنتاج و حل المشاكل والمنصة
  6. الشراكات الرئيسة: ما هي الأنشطة غير الرئيسية التي يمكن أداءها باستخدام موارد خارجية، وما هي الأنشطة الرئيسية التي يجب التركيز عليها ، وتكمن أهمية ذلك في تقليل المخاطر والمساحات غير الواضحة.
  7. هيكل التكاليف: ما هي التكاليف المادية الرئيسية في المشروع، وما هي الأشياء الأكثر تكلفة وما هي التكاليف الأكثر أهمية،

ويمكن تحديد ذلك بشكل سهل بعد تحديد الأنشطة الرئيسية والشراكات الرئيسية وكنظرة عامة النموذج، يمكن تقسيمه إلى قسمين، حيث أن العناصر في يسار النموذج تمثل تكاليف المشروع، بينما تمثل العناصر في يمين النموذج مصادر الإيرادات للمشروع

 

الخلاصة

يعطي نموذج العمل التجاري طريقة فعالة لتلخيص خطة العمل في ورقة واحدة، مقسمة إلى على ٩ أقسام مع رسم العلاقات بين كل منها مما يساعد على ربط المخططات والعمليات وترتيبها حتى تشكل الصورة الكبيرة للمشروع ويمكن تطبيق نموذج العمل التجاري سواء على شركة ناشئة من موظفين أو شركة عملاقة لديها الاف الموظفين